مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

أنواع كراون الاسنان و عيوب طربوش الاسنان: تعرف عليها

بواسطة | التيجان والجسور

أنواع كراون الاسنان

يعد كراون الأسنان جوهر يشبه إلى حد كبير الأسنان الطبيعية، ويوضع فوق أو بدلاً من الأسنان الطبيعية لتحسين مظهرها أو تقويتها، وفي هذه المقالة سنتعرف على أنواع كراون الأسنان.

أسباب تركيب كراون الاسنان بالمملكة العربية السعودية

يستخدم كراون الاسنان لأغراض وأسباب متعددة، ومن بين الأسباب الرئيسية تشمل:

  • إذا كان السن الأصلي يحتوي على مجوف كبير أو أصبح ضعيفًا نتيجة للتعرض للكسر، على سبيل المثال.
  • عند تنفيذ زراعة الاسنان لاستبدال الأسنان المفقودة، يتم تثبيت التاج على الزرعة المغروسة في عظام الفك.
  • عندما يتم إزالة تسوس كبير من السن واستبداله بحشوة كبيرة الحجم، يتم تركيب الكراون لزيادة دعم السن.
  • عندما يتم معالجة عصب وجذور الأسنان، يضعف السن الطبيعي، ولكن يعمل الكراون على تعزيز قدرته على الصمود وعدم الكسر.
  • في حالة الحاجة لعمل جسر.

أنواع كراون الاسنان بالمملكة العربية السعودية

هناك خمسة أنواع كراون الأسنان بالمملكة العربية السعودية، وهم كالتالي:

  • الكراون الصلب المقاوم للصدأ: إنه نوع من الكراون يُستخدم مؤقتًا لحماية السن في حالة عمل حشوة للعصب. ومن بين أنواعه المستخدمة للأطفال، يوجد الكراون المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهذا بسبب تجنب الحاجة للكثير من زيارات طبيب الأسنان.
  • التاج المعدني: يتم تصنيع هذا النوع من السبائك المعدنية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الذهب والبلاتين. يميز هذا النوع من التوجيه بمقاومته العالية للكسر الناجم عن القوة المطبقة عليه أثناء المضغ، بالإضافة إلى مقاومته الكبيرة للصدأ والتآكل. لذا فهو الخيار الأفضل في حالة استخدامه مع الأضراس، ولكن المشكلة الوحيدة تكمن في مظهره المعدني الذي لا يناسب استخدامه مع الأسنان الأمامية التي تهم المظهر الأولوية بها.
  • إن كراون الراتنج يميِّزه به القليل تكلفته، ولكن يعاني من ضعف مقاومته للتآكل والكسر، ولذلك لا يناسب الاستخدام الطويل والأسنان التي تتعرض لقوة مضغ كبيرة كالأضراس.
  • التاج الخزفي: يعد هذا النوع مناسب جدًا لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه المعادن، ومن أبرز ما يميز هذا النوع هو لونه الطبيعي الذي يشبه لون الأسنان الطبيعية بشكل كبير، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لجميع أنواع الأسنان سواء الأمامية أو الخلفية.
  • التاج الخزفي والمعدني: يتكون هذا النوع من سطوح معدنية مع سطح خزفي واحد يظهر للمريض، حيث يستخدم الخزف للحصول على مظهر جمالي، والمعدن للحصول على القوة والصلابة. يمكن استخدام هذا النوع في جميع الأسنان، سواء كانت أمامية أو خلفية، ويمكن أيضًا استخدامه مع الجسور الطويلة التي تحتاج إلى قوة. ومع ذلك، يعيب هذا النوع إمكانية ظهور المعدن من الجانب اللثوي.

عيوب طربوش الأسنان (كراون الاسنان) بالمدينة المنورة

تطرقت الفقرة السابقة لإلقاء الضوء على أنواع كراون الاسنان بالمدينة المنورة المختلفة – وقد سبق لنا أيضًا ذكر الأسباب المتعددة التي قد تدفع الفرد لتركيب الطربوش أو الكراون، ومع ذلك، يُمكن أن يتسبب تركيب الكراون في العديد من المشاكل في الفم، ومن بينها:

  • الشعور بألم شديد في الضرس بالمدينة المنورة

إذا تم ترك جزء من الأعصاب في الضرس ولم يتم إزالته بالكامل من قبل الطبيب، فذلك يؤدي إلى الشعور بالألم في الفم، خاصةً عند تناول الطعام وتبقى بعضه في الفم. بالإضافة إلى ذلك، يشعر الشخص بالألم عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة.

إذا حدث ألم في أسنان المريض بعد تثبيت الطربوش أو الكراون، فإنه ينبغي عليه التوجه إلى الطبيب لاستشارة طبية.

  • الحساسية

الأنواع المختلفة لكروان الأسنان لا تناسب جميع الأفراد، فبعضهم يعانون من حساسية تجاه المعادن المستخدمة في صنع الطرابيش، لذا يجب أن يتجنب الطبيب استخدام بعض أنواع الطرابيش لتجنب هذه المشكلة.

  • سقوط الطربوش

قد يحدث للفرد في بعض الأحيان مفاجأة بخروج الطربوش من مكانه وسقوطه، ويعزى ذلك إلى الأسباب التالية:

  • تلف السن الموجود تحت الطربوش.
  • عدم لصق الطربوش جيدًا.

في حال تعرض شخص ما لهذا الوضع، من المتوقع أن يتوجه إلى طبيب الأسنان لمعرفة إمكانية إعادة تركيب الطربوش مرة أخرى أو ضرورة تركيب طربوش جديد للسن.

تابع المزيد:

اختلاف العمر الافتراضي لأنواع الطربوش بالمدينة المنورة

يتفاوت العمر المتوقع لكل نوع من أنواع كراون الأسنان  بالمدينة المنورة عن الأنواع الأخرى، حيث يمكن فقدان بعض الأنواع في فترة زمنية قصيرة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

السبب الذي يعود إلى طول العمر الافتراضي لبعض أنواع كراون الأسنان بالمدينة المنورة يرجع إلى قوة المعدن المستخدم فيها. فالمعادن ذات المقاومة العالية تحافظ على تحملها لفترة أطول مقارنة بالمعادن ذات المقاومة المنخفضة.

  • مظهر الأسنان غير المُرضي

بعض أنواع الترابيش غير مناسبة لمظهر الأسنان الأمامية، فهي تتسبب في تشكيل خط غامق حول قاعدة السن، وبالتالي تؤثر سلبًا على جمال الفم.

يقوم طبيب الأسنان بشرح الاختلافات بين أنواع كراون الأسنان المختلفة قبل تركيبها، حيث يوضح فوائدها ومساوئها وتكلفتها، حتى يتمكن العميل من اختيار الخيار الأنسب لحالته بناءً على ميزانيته والنتيجة التي يرغب في تحقيقها.

أحدث المواضيع والمناقشات:

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

رعاية أسنان الأطفال في المدينة المنورة هي أمر بالغ الأهمية. يعتبر طب أسنان الأطفال جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال، حيث يساعد على توفير صحة فم وأسنان قوية لهم. تشمل رعاية أسنان الأطفال عادات التغذية الصحية وتعليم فرشاة الأسنان بشكل صحيح وزيارات منتظمة إلى طبيب...

قراءة المزيد
علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته عندما يصيبك ألم الأسنان في المدينة المنورة، ستحتاج إلى معرفة الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان. يعد طبيب الأسنان هو الشخص المختص في علاج ألم الأسنان وإعادة صحتها. يقوم طبيب الأسنان بتشخيص أسباب ألم الأسنان،...

قراءة المزيد
طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

نصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة عندما يتقدم الشخص في السن، تحتاج صحة أسنانه إلى اهتمام خاص. هنا بعض النصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة: قم بزيارة طبيب عيادة أسنان كبار السن بانتظام لفحص وتقييم حالة أسنانك. اهتم بالعناية الشخصية لأسنانك...

قراءة المزيد