مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال | طرق إزالة و علاج التسوس

بواسطة | أسنان الأطفال

أسباب تسوس الاسنان عند الاطفال .. امنع طفلك عن تناول الحلوى بإفراط

عزيزي القارئ، ربما شاهدت هذا المشهد المألوف من قبل، حيث يطلب الطفل في سوق ما من والدته أن تشتري له الحلوى اللذيذة، فترد والدته عليه قائلة: “لا، هي مؤذية ولن أشتريها لك لأنها ستسبب لك مشاكل في الأسنان الغير مريحة داخل فمك”.

ما هو شكل سوسة الأسنان؟ وهل الإفراط في تناول الحلوى من اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بالمدينة المنورة بالفعل؟ وهل يُصاب الأطفال بتسوس الأسنان رُغم التزامهم بروتين يومي لتنظيف الأسنان بالمدينة المنورة؟ هُنا -خلال هذا المقال- نُجيبك عن تلك التساؤلات بطريقة مُبسَّطة.

ما هو شكل تسوس الأسنان عند الأطفال؟ وما هي سوسة الأسنان؟

مسألة تسوس الأسنان معروفة جيدًا بين الجمهور وهي تسبب ظهور بقعة سوداء صغيرة على السن أو الضرس المتضرر. دعونا نعرف بشكل مفصل عن هوية ظاهرة تسوس الأسنان. التسوس هو نوع من البكتيريا يُعرف باسم “العقدية الطائرة” أو “ستريبتوكوكس ميوتانس” في اللغة الإنجليزية. تتكاثر هذه البكتيريا (التسوس) داخل الفم، بالتحديد:

  • الشقوق (الحُفَر) الموجودة في الأسنان.
  • الأماكن التي تصعب الوصول إليها أثناء عملية تنظيف الأسنان بالمدينة المنورة باستخدام الفرشاة والمعجون.

تقوم البكتيريا العقدية الطائرة بتكوين طبقة لزجة تسمى “البلاك” على سطح الأسنان، وهي تفرز بعض الأحماض الضارة التي تتسبب في تآكل طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان بشكل طبيعي.

تتمركز الجراثيم التي تسبب التسوس في الأسنان والضروس، حيث تؤدي إلى تدمير طبقة السن المينا.

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال .. هل تناول الحلوى من ضمنها؟

يحب الأطفال الحلويات. فهي لذيذة وتمنحهم كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يمدهم بالطاقة ويجعلهم يشعرون بالسعادة الكبيرة بعد تناولها.

قد يتعرض الأطفال للإدمان على تناول الحلوى بسبب السعادة التي يشعرون بها، وهذه المشكلة تكمن في زيادة استهلاك السكريات، والتي تعتبر من أهم اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بالمملكة العربية السعودية.

مشهد سيء بطلته “سوسة الأسنان”

تخيَّل معي -عزيزي القارئ- مشهدًا بسيطًا يحدث في الفم عندما يتناول طفلك كميات كبيرة من الحلوى:

  • يأكل الطفل قطعة الحلوى المُفضَّلة له.
  • تعيش البكتيريا الموجودة في الفم على السكر المتواجد في الحلويات.
  • تُشكل هذه البكتيريا طبقة “التسوس”، ثم تفرز أحماضًا ضارة (اعتبر أن هذه الأحماض هي بقايا أو فضلات تنتجها البكتيريا بعد أن تستهلك السكر).
  • تؤدي هذه الأحماض إلى تلف طبقة المينا التي تغطي أسطح الأسنان، مما يسبب تسوس الأسنان وتشكل شقوق في الأسنان أو الضرس المتضرر.

ننصح الأطباء بأنه يجب على الجميع تنظيف الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون للتخلص من البلاك وإزالة السكر والفضلات الغذائية المتجمعة بين الأسنان.

دراسات حول تأثير الحلوى على سلامة الأسنان

في عام ٢٠١٤، أصدرت اللجنة العلمية الاستشارية للتغذية في المملكة المتحدة دراسة توضح العلاقة بين كمية السكر التي يتم استهلاكها ونسبة الإصابة بتسوس الأسنان. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر هو واحد من اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بالمدينة المنورة والبالغين.

المزيد من اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال .. فالأمر لا يقتصر على الحلوى

لا يتقيد اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بالمدينة المنورة بتناول الحلوى بإفراط أو عدم تنظيف الأسنان بالمدينة المنورة بانتظام، بل هناك أسباب عديدة تزيد من احتمالية الإصابة بهذه المشكلة، مثل:

  • إن الانحسار اللثوي هو حالة تحدث فيها انكشاف خط اللثة مما يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان وتجمع البكتيريا المسببة للتسوس عليها بسهولة.
  • انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف الأسنان وتصبح أكثر عرضة للتسوس.
  • مرض السُكري: الأطفال المصابون بمرض السكري يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا التسوس نظرًا لعجز أجسامهم عن مكافحتها.

دعنا نطرح الآن تساؤلًا مهمًا: كيف يمكننا حل مشكلة تسوس أسنان الأطفال؟ ستجد الإجابة الكاملة في الفقرة التالية:

ما هي طرق إزالة تسوس الاسنان؟

يتم إزالة تسوس الأسنان بالمملكة العربية السعودية في عيادة طبيب الأسنان المتخصص باستخدام عدة طرق، حيث يختار الطبيب الأنسب منها وفقًا لشدة التسوس. تشمل هذه الطرق:

  • العلاج بالفلورايد

يعد استخدام الفلورايد مناسبًا لعلاج الأسنان المصابة بالتسوس في مراحلها المبكرة. فالفلورايد له تأثير فعّال يساعد في إصلاح طبقة المينا التالفة للأسنان ويعطيها القوة.

  •  حشوات الأسنان

أثناء العلاج الخاص بدرجات التسوس المتوسطة (التسوس السطحي)، يتطلب الأطباء إزالة الأنسجة الفاسدة الموجودة في الأسنان أو الأضراس المُصابة بالتسوس.

بعد إزالة تلك الأنسجة، تظهر بعض الفراغات في الأسنان أو الضرس. يقوم الطبيب المعالج بملئها باستخدام حشوات الأسنان اللازمة، مثل:

  • حشوات البورسلين.
  • الكومبوزيت (حشو الليزر).
  • الأملغم هو تشكيلة من عدة معادن مثل الفضة والنحاس والزنك.
  • علاج العصب وتركيب الكراون

عندما يصل تسوس الأسنان إلى مراحل متقدمة، يعني ذلك أن بكتيريا التسوس تصل إلى العصب الذي يتواجد في لب السن. يعالج الطبيب هذه المشكلة عن طريق إزالة العصب المتضرر، ثم يملأ الضرس بواحدة من حشوات الأسنان المتاحة.

بعد استئصال العصب ووضع مواد التعبئة، يقوم الطبيب بتركيب التاج على السن لحمايته من الكسر في المستقبل (التاج غطاء يستخدم لتغطية الأسنان بعد تعبئتها، ويعرف عند العامة بالمشلح).

إشارة: عندما يتعرض عصب السن للضرر بسبب التسوس، يعاني الطفل من آلام حادة جدًا، لذلك نؤكد أن علاج العصب سوف يساهم في علاج ألم الأسنان عند الأطفال بالمدينة المنورة بسهولة.

عزيزي القارئ، الوقاية أفضل من العلاج بمئة مرة، لذا يجب أن تهتم بصحة أسنان طفلك: أنصحك بتعليمه غسل أسنانه مرتين يوميًا باستخدام الفرشاة والمعجون، وعدم شراء كميات كبيرة من الحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر له لأنه سيدمنها، وبذلك يزداد احتمال تعرضه لتسوس الأسنان.

تعريف السوسة للأطفال | مَن أنا؟ مرحبًا، أنا الشريرة سوسة الأسنان، أحب الحلوى كثيرًا وأعتبر المعجون والفرشاة الأسنان أعداءً لي. إذا كنت ترغب في أن أدخل فمك وأسوء حالة أسنانك، يجب أن تأكل الكثير من الحلوى وتتناول الكثير من السكر، وتجنب غسل أسنانك بانتظام.

أحدث المواضيع والمناقشات:

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

رعاية أسنان الأطفال في المدينة المنورة هي أمر بالغ الأهمية. يعتبر طب أسنان الأطفال جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال، حيث يساعد على توفير صحة فم وأسنان قوية لهم. تشمل رعاية أسنان الأطفال عادات التغذية الصحية وتعليم فرشاة الأسنان بشكل صحيح وزيارات منتظمة إلى طبيب...

قراءة المزيد
علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته عندما يصيبك ألم الأسنان في المدينة المنورة، ستحتاج إلى معرفة الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان. يعد طبيب الأسنان هو الشخص المختص في علاج ألم الأسنان وإعادة صحتها. يقوم طبيب الأسنان بتشخيص أسباب ألم الأسنان،...

قراءة المزيد
طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

نصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة عندما يتقدم الشخص في السن، تحتاج صحة أسنانه إلى اهتمام خاص. هنا بعض النصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة: قم بزيارة طبيب عيادة أسنان كبار السن بانتظام لفحص وتقييم حالة أسنانك. اهتم بالعناية الشخصية لأسنانك...

قراءة المزيد