مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

اسباب سواد اللثة و أفضل طرق العلاج

بواسطة | علاج اللثة

سواد اللثة: هل هي سِماتُ خِلقية أم إشارة لمرض عضوي ؟

يشعر العديد من الأشخاص بالإزعاج بسبب سواد اللثة بالمدينة المنورة، خاصة عند الكلام أو الضحك، مما يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس وفقدان القدرة على التواصل الاجتماعي مع الآخرين. في هذا الصدد، سنستعرض معكم أسباب سواد اللثة بالمدينة المنورة الرئيسية، وسنوضح العلاج المناسب للتخلص من هذه المشكلة.

أشياء يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار

الحديث عن مسائل التجميل يكون دائماً مثيراً للجدل، لأن بعض الأشخاص لا يرغبون في السعي وراء الكمال ويؤكدون أهمية قبول الذات على حالها. ومع ذلك، من المهم معرفة أن بعض مشكلات الشكل الخارجي قد تسبب اكتئابًا شديدًا لبعض الناس – إذا لم يتم معالجتها – وهنا يصبح العلاج أمرا ضروريا لا مجرد ترف.

أسباب سواد اللثة المزعجة.. خلقية وعضوية ومكتسبة

تعددت أسباب سواد اللثة بالمدينة المنورة في الواقع، ومن المدهش أنه لم يقتصر السبب على العيوب الولادية فقط، بل اتضح أنها قد تكون ناتجة عن العادات الخاطئة المكتسبة، بالإضافة إلى بعض الأمراض العضوية التي تتطلب تدخلاً علاجيًا سريعًا للتخلص من هذه المشكلة. مستندًا إلى ما ذكر سابقًا، نذكر بعض العوامل التي تسببها وتشمل:

  • العوامل الجينية

ي       مكن أن يفاجئ بعض الأشخاص بالمعلومة غير المعتادة التي قد لا يعرفها الناس، وهي أن اللثة تشبه الجلد تماماً، حيث يتفاوت لونها من الفاتح إلى الداكن وفقًا لخصائص كل فرد.

تفرز بعض الأجسام كمًا كبيرًا من صبغة الميلانين التي تعطي اللثة لونها، وهو ما يؤدي إلى سواد اللثة بالمدينة المنورة ، المصدر: Research gate

  • التدخين

التدخين هو واحد من العوامل الأكثر أهمية التي تسبب سواد اللثة بالمدينة المنورة، حيث يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تزيد من إنتاج صبغة الميلانين، وتؤكس الأنسجة المحيطة باللثة مع مرور الوقت، مما يجعل لون اللثة يتجه إلى الاسوداد. ولهذا السبب ستجد باستمرار إعلانات مراكز تجميل الأسنان تسوق خدمات “تلطيف الألوان للمدخنين”.

نستنتج من ما تم ذكره أعلاه أن علاج سواد اللثة بالمدينة المنورة ليس ترفًا بل يعتبر ضرورة لتخلص الشخص من الأعراض المزعجة والمضاعفات المحتملة.

لفت: يُعد تجاهل نظافة الأسنان من أكثر أسباب انتشار سواد اللثة بالمدينة المنورة ، لذا يجب الاهتمام بنظافة الأسنان وغسلها يوميًا للوقاية من التهاب اللثة والمشاكل المرتبطة بها.

  • تناول بعض الأدوية

في بعض الأحيان، يعتبر سواد اللثة آثارًا جانبية لدواء المينوسيكلين الذي يُستخدم لعلاج حب الشباب. هذا العرض يظهر بشكل مؤقت ويتلاشى بسرعة عند توقف تناول الدواء.

  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية

من بين الأمراض العضوية التي يمكن أن تسبب سواد اللثة بالمدينة المنورة، نذكر مثالاً لبعضها:

  • يعتبر مرض أديسون (مرض أديسون): من الأمراض التي تؤثر في عمل الغدة الكظرية التي تفرز العديد من الهرمونات الهامة في الجسم. ينجم عن هذا المرض توقف الغدة عن إنتاج بعض الهرمونات، مما يؤدي في النهاية إلى تغير لون أنسجة الجسم.
  • أورام الفك التي تسبب تصبغ أنسجة الفم.

في حالات سواد اللثة بالمدينة المنورة ، يتم توجيه العلاج إلى علاج الحالة المرضية نفسها، وذلك لأن تطبيق تقنيات التجميل المتعددة سيؤدي إلى عودة اللون الأسود مرة أخرى.

علاج سواد اللثة بالمملكة العربية السعودية.. توريد اللثة بالليزر

توفر تقنية تجميل اللثة بواسطة الليزر حلاً للأبد لمشكلة سواد اللثة بالمملكة العربية السعودية، وبالتالي لن يجد المتأثرون بمشكلة اللثة أفضل من هذا الاختيار بسبب العديد من المزايا التي يتضمنها وتشمل ما يلي:

  • تقنية تجميلية بسيطة وغير مُعقدة.
  • تستغرق جلسة توريد اللثة بالليزر لا تتجاوز 30 – 45 دقيقة.
  • لا تحتاج وقتاً طويلًا للتعافي.
  • ليست مؤلمة، حيث يُستخدم الطبيب مخدرًا موضعيًا قبل البدء بالجلسة لكي لا يشعر الفرد بأي ألم.

تعتمد فكرة توريد اللثة على استخدام أشعة الليزر لإزالة الطبقة الخارجية من سواد اللثة بالمملكة العربية السعودية وتدمير الخلايا الصبغية فيها، المصدر: Jbps online.

في نهاية المقال..

نتمنى جميعًا الاستفادة من التقدم الطبي الذي جعل من السهل والممكن التخلص من المشاكل النفسية المتعلقة بالمظهر. قد يواجه العديد منا صراعًا داخليًا بسبب تشوه الابتسامة ولن يتمكن أحد من فهم تلك المعاناة إلا من خلال مواجهتها بنفسه. فلنحمد الله على وجود تلك التقنيات.

أحدث المواضيع والمناقشات: