مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

اسباب و علاج اعراض التهاب عصب الاسنان

بواسطة | علاج الجذور

أعراض إلتهاب عصب الاسنان: أسبابها وعلاجها

يعاني الكثيرون من عدم القدرة على التمييز بين آلام التهاب أعصاب الأسنان وبين الأمراض الأخرى المتعلقة بالأسنان، وغالبا ما يؤخرون زيارتهم للاستشارة العلاجية حتى تصبح الأعراض أكثر حدة، وبالتالي يصبح العلاج أصعب. في هذا المقال، سنتعرف على أولى اعراض التهاب عصب الاسنان بالمدينة المنورة التي يمكن أن تساعدك في زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن لاكتشافها قبل أن يتطور المرض إلى مرحلة متقدمة.

نبذة مختصرة حول التهاب عصب الاسنان

تتكون الأسنان من عدة أنسجة، وأعصاب، وشبكة دموية. فمن الممكن أنه عندما يتعرض السن للتهاب، تتأثر تلك الأنسجة، مما يؤدي إلى ظهور اعراض التهاب عصب الاسنان بالمدينة المنورة. وذلك نتيجة لوجود التهابات بكتيرية أو فيروسية  تؤثر على الأعصاب المتواجدة في جذور الأسنان التي تمتد من الجهاز العصبي. يظهر الالتهاب الذي ينشأ غالبًا من اللثة توسعه حتى يصل إلى منطقة المينا والعاج، وبعدها يمتد إلى جذر السن، مما يسبب تلف الأسنان تمامًا إذا لم يتم التدخل العلاجي في الوقت المناسب.

في النهاية، تتسبب تسوس الأسنان والنخر في انتقال البكتيريا المسببة لاتهاب الأعصاب.

أنواع التهابات الفم وعلاقتها بظهور اعراض التهاب عصب الاسنان

يوجد عدة أنواع من التهابات الأسنان التي تؤدي في النهاية إلى ظهور آلام العصب. لذا، إذا تم تحديد نوع الإصابة التي تسبب التهاب الأعصاب، فمن المؤكد أن ذلك سيساعد في وضع خطة علاج محكمة. بشكل مماثل للمقالة السابقة، نستعرض من بين هذه الأصناف ما يلي:

  • الالتهابات البسيطة

عادة ما يبدأ تفاقم أعراض تلك الحالة بشكل بطيء، حيث يشعر المرضى بآلام مؤقتة تتزامن مع التغيرات في درجة حرارة الشراب وتناول الطعام الذي يحتوي على السكر. تحدث الالتهابات البسيطة بسبب إحدى العوامل البكتيرية أو نتيجة حساسية الأسنان. في هذه الحالات يمكن إصلاح السن بسهولة من خلال بعض العلاجات التحفظية مثل إزالة التجويف وحشو لب السن، أو حشو مينا السن دون الحاجة إلى حشو العصب إلا إذا وصل التجويف أو الالتهاب إلى هذا المستوى.

نستنتج من المقدمة السابقة أن حشو الأسنان يُعَتَبَرُ علاجًا فعَّالًا للحالات البسيطة. ومع ذلك ، فمن الضروري أن يكون لدينا الوعي بأن أنواع حشو الأسنان بالمدينة المنورة تتفاوت وفقًا لموقع الأسنان لدى المريض وأسباب الإصابة.

  • التهاب السن الحاد (نخر لب السن):

تحدث التهاب لب السن الحاد عندما تنتشر البكتيريا إلى العصب، ويُعتبر هذا النوع من التهاب الأكثر خطورة وعادةً ما يتطلب تدخلاً علاجيًا طارئًا، حيث يعاني المريض من آلام شديدة قد تستيقظه من النوم في كثير من الأحيان.

يتم علاج ذلك الوضع بواسطة تنظيف وحشو قنوات العصب، وقد يستلزم أحيانًا خلع السن.

عملية تطور الإصابة من التهابات بسيطة إلى التهابات حادة تؤدي في النهاية إلى تشكل خراج في الأسنان.

أعراض التهاب عصب الاسنان

تتباين طرق ظهور أعراض التهاب الأسنان بالمملكة العربية السعودية حسب مرحلة الإصابة، ولكن عادةً ما يُلاحَظ وجود اعراض التهاب عصب الاسنان بجانب الأعراض الشائعة التي يمكن أن نذكر منها ما يلي:

  • آلام مزعجة، يُصاحبها آلام الرأس.
  • تورم اللثة.
  • عند تناول الطعام البارد أو الساخن، يمكن أن يحدث تحسس في الأسنان.
  • رائحة كريهة للفم نتيجة تكون البكتيريا.
  • آلام الأذن والفك.
  • في بعض الأوقات المتقدمة، قد يتطور تورم في الأسنان وتكون لديها خراج، مما يؤدي إلى تكون قيح ورائحة كريهة.

عند حدوث التهابات شديدة، يظهر بعض العلامات والأعراض المرافقة للعدوى، من بينها التالي:

  • الحمى.
  • صعوبة في تناول الطعام.
  • تورم في الوجه.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • تغير مذاق الطعام في الفم، عبارة عن طعم معدني.

علاج اعراض التهاب عصب الاسنان بالمدينة المنورة

تختلف طرق علاج أعراض التهاب عصب الأسنان بالمدينة المنورة حسب درجة التهاب لب السن، إذا كان التهاب لب السن بسيطًا أو حادًا. إذا كنت تعاني من التهابا بسيطا، يمكن علاج التهابك عن طريق تنظيف تسوس السن وحشوه أو حشو المينا، مع تناول مضادات الالتهابات. في سياق آخر، إذا كنت تعاني من التهاب اللب الحاد في الأسنان، قد يقوم طبيب الأسنان بإزالة العصب المصاب وتنظيف قنواته، ثم يقوم بملء القنوات. في بعض الحالات، يمكن أن يتطلب الإصابة إزالة السن كاملاً، ويعتبر هذا الأسلوب في مجال طب الأسنان غير مرغوب فيه بين العديد من الأطباء بسبب تبعاتها في فقدان سن من الأسنان.

لنؤكد في نهاية هذا المقال الذي بحثنا فيه حول أعراض التهاب عصب الأسنان بالمدينة المنورة وأسبابه وكيفية علاجه، على أهمية أخذ المشورة الطبية في الوقت المناسب قبل أن تتفاقم الإصابة ويضطر الأطباء في هذه الحالة إلى خلع الأسنان بدلاً من علاج العصب. إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات، يمكنك حجز موعد في عيادات ميدكير الطبي للاسنان بالمدينة المنورة عن طريق الاتصال بالأرقام الموجودة على الموقع.

أحدث المواضيع والمناقشات: