مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

الاكل بعد تركيب الطربوش للأسنان: ماذا تأكل وما تتجنب؟

بواسطة | التيجان والجسور

محتوي المقال

ما موعد الاكل بعد تركيب الطربوش للأسنان؟

يساهم تركيب طربوش الأسنان في الحفاظ على سلامة الأسنان والحشوات الموجودة فيها. يقوم طربوش الأسنان بمواجهة جميع المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الأسنان ويظل الطربوش سليماً طالما يتبع الشخص التوجيهات التي يقدمها له الطبيب.

متى يمكن الاكل بعد تركيب الطربوش للأسنان بالمدينة المنورة؟ وهل تركيب الطربوش مؤلم؟ يمكن أن يثار العديد من الأسئلة في ذهن الشخص بخصوص تركيب الطربوش، وينشد المرضى معرفة أهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على جودة الطربوش، وهذه المعلومات سنتعرف عليها في هذا المقال.

نبذة عن فائدة الطربوش للأسنان وأهمية الحفاظ على سلامته

الكراون أو الطربوش هو قطعة تشبه السن تصنع من مواد مثل البورسلين أو المعدن أو خليطٍ منهما، ويستخدم لعدة أغراض مختلفة، منها:

  • تشمل التغطية للأسنان المصابة بالتسوس ولديها حشوة، وكذلك الأسنان المكسورة أو المتضررة.
  • الحفاظ على المسافة الفاصلة بين الأسنان.
  • تهدئة الألم والتورم في الأسنان واللثة الناجم عن الحساسية.
  • حماية الأسنان المزروعة.

بوسع الطربوش أن يحقق مهمته بكفاءة تامة ويستمر في تحقيق الهدف المرجو منه طالما كان في حالة جيدة، وذلك لا يتحقق إلا باتباع الفرد لتوصيات الطبيب بعد تركيب الطربوش، ومن خلال اتباع تلك التوصيات يستطيع الشخص الاستمرار في ارتداء الطربوش لفترات طويلة.

يعتبر موعد الاكل بعد تركيب الطربوش ونوعية الطعام الذي يؤكل من أولى النصائح التي يقدمها طبيب الأسنان للعميل، فالطعام قد يؤثر في نتيجة طربوش وثباته على الأسنان.

متى ينبغي الاكل بعد تركيب الطربوش؟

باختلاف أنواع كراون الاسنان في المدينة المنورة ، ينصح أطباء الأسنان بعدم تناول الاكل بعد تركيب الطربوش إلا بعد مرور 24 ساعة إذا كان من النوع الجاف، ففي هذه الفترة يُفضل تناول أنواع معينة من الطعام.

الاكل بعد تركيب الطربوش للاسنان المسموح به

تشتمل القائمة الغذائية المسموح بها على العناصر التالية:

  • إلى جانب المشروبات الباردة والمجمدة، يوجد أنواع أخرى من المشروبات.
  • المكرونة.
  • تشمل منتجات الألبان مثل البيض والزبادي والجبن.
  • الحساء “الشوربة”.

يُنصح أيضًا بمضغ الأطعمة بعناية باستخدام الجانب الأخر من الفم الذي لا يحتوي على أجزاء حادة للأسنان، حتى لا يُشعر الشخص بأي ألم ولا يُتلف الطربوش.

ما ينبغي تجنبه من الاكل بعد تركيب الطربوش للاسنان

يجب تجنب تناول بعض الأطعمة لمدة أسبوعين بعد تركيب الطربوش، مثل:

  • المشروبات المثلجة والباردة.
  • تعتبر الفواكه والخضروات مثل الخيار والتفاح وجبة مفيدة يمكن تناولها بعد طهيها لجعلها أكثر سهولة في التناول.
  • المكسرات والحبوب.

هيا نتحول الآن إلى الأسئلة الأكثر شيوعًا التي قد تخطر على بال الأشخاص قبل أن يقوموا بتركيب طربوش الأسنان.

هل يمكن استعمال خيط الأسنان بعد تركيب الطربوش؟

أثناء تناول الطعام بعد تركيب الأسنان، قد يحدث انتشار الطعام في الفراغ بين الطربوش والسن، وبالتالي يتعين على الشخص استخدام الخيط الطبي لإزالة الطعام المعلق في تلك المنطقة.

بمجرد أن يتم تثبيت الطربوش بشكل جيد على يد طبيب الأسنان الماهر والمتخصص، يجوز استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان. ومع ذلك، إذا لم يكن الطبيب قادرًا على تثبيت الطربوش بشكل صحيح، فقد يؤدي استخدام الخيط إلى سقوط الطربوش من مكانه وتعرية السن.

نظام الاكل بعد تركيب الطربوش.. الأطباء يحذرون من المأكولات الصلبة

ينصح أطباء الأسنان في مجمع ميدكير الطبي للاسنان في المدينة المنورة مرضاهم باتباع نظام غذائي  للاكل بعد تركيب الطربوش ، وخاصة خلال اليوم الأول بعد التركيب، للحفاظ على الكراون والسن الأصلي أيضًا.

ما هو شكل طربوش الأسنان؟ وكيف يتم تركيبه من قبل الأطباء للمرضى؟

طربوش الاسنان هو غطاء أبيض اللون مصنوع من مواد صلبة ، لتغطية الأسنان بعد حشو العصب بهدف حمايتها من الكسر أو التلف. وفي بعض الأحيان يتم استخدامها لتحسين مظهر الأسنان الأمامية.

ويُطلق على هذا الغطاء أيضًا “تاج الأسنان” بسبب تشابهه مع شكل التاج، حيث يُزرع فوق الضرس تمامًا كتاج يرتديه الملوك على رؤوسهم.

من أجل إعطاء مزيدٍ من التوضيح: إن حشو العصب هو أحد الإجراءات التي تهدف إلى علاج الحالات المتقدمة من تسوس الأسنان، حيث يتعرض لب السن للبكتيريا المسببة للتسوس، وهو العصب المسؤول عن الإحساس.

بعد إجراء حشو العصب للحفاظ على سلامة الضرس الأصلي ومنع حدوث كسر، يقوم الطبيب بتركيب الطربوش. (المصدر: www.ilajak.com)

طريقة تركيب كراون الأسنان

بعد إنهاء جلسات حشو العصب وتنظيف السن بشكل كامل من التسوس، يقوم الطبيب المختص بأخذ قياسات ضرس المريض الذي يرغب في تركيب الكراون عليه، وذلك باستخدام مادة مشابهة للصلصال.

يُطلب  الطبيب من المريض “تقليد” شيء آخر ليأخذ شكل السن، وبعد ذلك يتم إرساله إلى مختبر متخصص لصناعة قاعدة ملائمة للقياسات التي تم التقاطها.

يتوجه المريض إلى عيادة الأسنان، ثم يتم اتباع عملية تركيب طربوش الأسنان وفقًا للخطوات التالية:

  • يتضمن الاختبار الذي يقيس قياسات الكراون تركيب الكراون المؤقت مؤقتًا على الضرس، وطرح السؤال للمريض حول جودة العضة ومدى الراحة التي يشعر بها.
  • إذا كانت هناك مشكلات بسيطة في القياسات، مثل شعور بارتفاع طفيف للتاج عن مستوى الأسنان الأخرى، سيقوم الطبيب بتبريد بعض حواف التاج لملائمتها مع عضة المريض وشكل أسنانه.
  • يضع الدكتور مواد لاصقة على قاعدة الطربوش لتثبيتها على الأسنان المبرودة.
  • تتم تركيب الطربوش على السن أو الضرس المستهدف عن طريق الضغط بشدة أو العض.

هل يمكن أن يتساءل بعض الأفراد: هل هناك توصيات محددة حول نظام الغذاء بعد استبدال الكراون؟ وإذا كانت الإجابة “نعم”، فما هو نظام الاكل بعد تركيب الطربوش؟ فيما يلي ستجد إجابات كافية في الفقرات القادمة.

اسعار كراون الاسنان في المدينة المنورة: دليل شامل

تُعدّ المدينة المنورة من أهمّ الوجهات الطبية في المملكة العربية السعودية، حيث تضمّ العديد من عيادات طب الأسنان المتميزة التي تقدّم خدمات تركيبات الأسنان بأسعار منافسة. ونظرًا لتعدد أنواع تركيبات الأسنان واختلاف المواد المستخدمة في تصنيعها، تختلف أسعارها بشكل كبير.

فيما يلي متوسط اسعار كراون الاسنان في المدينة المنورة:

  • التلبيسات المعدنية: تبدأ أسعارها من 350 ريال سعودي للسن الواحد.
  • التلبيسات البورسلانية: تبدأ أسعارها من 500 ريال سعودي للسن الواحد.
  • تلبيسات الزيركون: تبدأ أسعارها من 700 ريال سعودي للسن الواحد.
  • قشور الأسنان: تبدأ أسعارها من 250 ريال سعودي للسن الواحد.
  • الجسور الثابتة: تبدأ أسعارها من 1500 ريال سعودي للجسر الواحد.

وتشمل العوامل المؤثرة على اسعار كراون الاسنان في المدينة المنورة ما يلي:

  • نوع التركيبة: كما ذكرنا سابقًا، تختلف أسعار التركيبات باختلاف نوعها والمواد المستخدمة في تصنيعها.
  • خبرة وسمعة الطبيب: عادةً ما تكون أسعار أطباء الأسنان ذوي الخبرة والسمعة العالية أعلى من غيرهم.
  • موقع العيادة: تميل عيادات الأسنان الموجودة في المواقع الفاخرة إلى فرض أسعار أعلى.
  • الحالة الصحية للفم والأسنان: قد تتطلب بعض الحالات إجراءات إضافية قبل تركيب الأسنان، مما يؤثر على التكلفة الإجمالية.

نصائح للحصول على أفضل اسعار كراون الاسنان في المدينة المنورة:

  • ** قارن الأسعار بين مختلف عيادات الأسنان:** احرص على الحصول على عروض أسعار من عدة عيادات قبل اتخاذ قرارك.
  • استفسر عن العروض والتخفيضات: تقدم بعض العيادات عروضًا وتخفيضات على تركيبات الأسنان، خاصةً للمرضى الدائمين أو الذين يخضعون لعمليات متعددة.
  • تأكد من جودة المواد المستخدمة: تأكد من استخدام مواد عالية الجودة في تصنيع تركيبات الأسنان، حتى لو كان ذلك يعني دفع مبلغ أكبر قليلاً.
  • لا تتردد في طرح الأسئلة: لا تتردد في طرح أي أسئلة لديك على طبيب الأسنان حول التكلفة والإجراءات المتبعة.

ختامًا، توفر عيادة الاسنان بالمدينة المنورة العديد من الخيارات لتركيبات الأسنان بأسعار مناسبة. باتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك التأكد من الحصول على أفضل جودة بأفضل سعر.

تابع المزيد:

ما هو نظام الاكل بعد تركيب الطربوش (الكراون)؟

في الأيام الأولى للتركيب، يقدم أطباء الأسنان بالمدينة المنورة نصائح هامة لنظام الغذاء. تتركز هذه النصائح على:

  • عليك أن تتجنب مضغ الطعام بعيدًا عن مكان تركيب الطربوش، خصوصًا في الساعات الأولى بعد وضعه.
  • ينصح بتجنب تناول الطعام الصلب، حيث قد يؤدي ذلك النوع من الأطعمة إلى تكسير الطَرْبوش أو وضع ضغط عليه.
  • تجنب مضغ العلك أو تناول أي طعام يمكن أن يلتصق بالأسنان.

هل طربوش الأسنان دائم؟

للاجابة علي سؤال هل طربوش الأسنان دائم ؟ يمكن أن تستمر طرابيش الأسنان لفترة طويلة -عادة- لعدة سنوات إذا حافظ المريض على نظافتها واتبع تعليمات الطبيب. ومع ذلك، ليست دائمة تماما، حيث يمكن أن يتساقط الطربوش فجأة بسبب تلف المادة اللاصقة المستخدمة في تثبيته، أو يمكن أن يتكسر الطربوش نفسه بسبب مضغ الطعام الصلب بشكل مفرط (ذكرنا يومًا ما أن اتباع نظام الاكل بعد تركيب طربوش الأسنان الموصى به من قبل الطبيب هو واحدة من الخطوات الهامة للحفاظ على سلامة الطربوش).

يستمر وجود  طربوش الأسنان لفترة طويلة، ومن المتوقع أن يستمر وجوده لمدة تتنوع من 5 إلى 15 سنة، وهذا يتوقف على عاملين هامين، وهما:

  • إذا كان الطربوش مصنوعًا من مجموعة مواد بما فيها الخزف، فقد يكون لديه عمر قصير نظرًا لعدم قوته.
  • مستوى العناية والاهتمام بالطربوش بعد تثبيته، ومدى اهتمام الشخص بتنظيفه.

هل تركيب الطربوش مؤلم؟

عملية تركيب الطربوش في ميدكير الطبي بالمدينة المنورة ليست مؤلمة، ولا يشعر المريض بأي ألم ما لم يتم إزالة العصب من الضرس الذي سيتم تركيب الطربوش عليه، وهذه الحالة تحدث بنادراً جداً وتتطلب استخدام التخدير الموضعي قبل تركيب التاج.

عادةً، لا يحدث أي ألم عند تركيب طربوش الاسنان ، ولكن قد يعاني البعض من حساسية في الأسنان التي تسبب بعض الألم، ولكنها عادةً تزول في وقت قصير.

هذه كانت إجابات بعض الأسئلة الشائعة التي نتلقاها في عياداتنا، ويمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول أساليب العناية بصحة الأسنان وأحدث الطرق العلاجية والتجميلية المستخدمة في عياداتنا من خلال زيارة مدونتنا الطبية.

هل تركيب الطربوش يحتاج بنج؟

في الغالب، يقوم الأطباء بتركيب طربوش الأسنان لمرضاهم بدون حاجة لإعطاء بنج، حيث لا يحتاج الأمر إلى تخدير بنج، لأن التركيب يستغرق وقتًا قليلًا فقط. وفي حال تم تركيب طربوش على ضرس لم يتم إزالة العصب منه، سيقوم الطبيب باستخدام بنج موضعي كما سبق أن ذكرناه.

هل توجد أنواع من طربوش الأسنان؟

يختلف انواع كراون الاسنان حسب نوع المواد المستخدمة في صناعتها، ويقوم الطبيب بتحديد النوع المناسب لتغطية سن أو ضرس معين بالحشوة الملائمة.

 من أمثلة أنواع كراون الأسنان:

  • الطربوش الزيركون.
  • الطربوش البورسلين.
  • تتألف توصيلة الكراون البورسلين ذو القاعدة المعدنية من مزيج من البورسلين والمعدن.

ما هي أسعار تركيب طربوش الأسنان في مجمع ميدكير بالمدينة المنورة؟

يختلف سعر تركيب كراون الأسنان وفقًا لنوعه، إذ يتم تحديد سعر الكراون الزيركون بشكل مختلف عن سعر الكراون البورسلين. لذا، نوصيك بالتواصل المباشر مع طبيبك الخاص للحصول على المعلومات الدقيقة حول تكلفة خدمات تركيب كراون الأسنان بجميع أنواعها.

أشرنا في هذا المقال إلى تعليمات نظام الاكل بعد تركيب الطربوش للأسنان، وأجبنا عن معظم الأسئلة الشائعة التي يطرحها الأشخاص حول تركيب كراون الأسنان.

أحدث المواضيع والمناقشات: