مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف و الحديد و سعر كل نوع

بواسطة | تقويم الأسنان

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بالمدينة المنورة، أيهما تختار بعد إزالة التقويم؟

بعد إنتهاء مدة تقويم الاسنان بالمدينة المنورة، ينصح الطبيب دائمًا باستخدام جهاز تثبيت للحفاظ على النتيجة النهائية التي تم الوصول إليها من خلال  تقويم الاسنان بالمملكة العربية السعودية . هناك العديد من أنواع أجهزة تثبيت الأسنان، ويمكن تصنيفها وفقًا لعدة عوامل، بما في ذلك المادة المستخدمة في صنعها، حيث تتواجد أجهزة التثبيت المصنوعة من الحديد وأخرى مصنوعة من البلاستيك الشفاف.

ما الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بالمدينة المنورة؟ يتمحور حديثنا في هذه المقالة حول هذا الموضوع، حيث نقوم بمقارنة أنواع مثبتات الأسنان من حيث سهولة تركيبها وإزالتها والمزايا والعيوب. تابعنا وتعرف على الاختلافات والإجابات على الأسئلة الرئيسية التي قد تتبادر إلى أذهان الأشخاص المهتمين بتركيب تقويم الأسنان بالمملكة العربية السعودية، ومن بين الأسئلة الهامة “كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم بالمدينة المنورة ؟”.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من حيث سهولة تركيبه ونزعه

تتألف القطعة المحافظة على الأسنان من مواد قوية وصعبة وتساعد في الحفاظ على شكل الأسنان وتأمينها في مكانها الجديد، وتعمل على منع حركتها بعد إزالة  تقويم الاسنان بالمدينة المنورة. هناك أشكال متنوعة لمثبتات الأسنان، ويمكن تصنيفها إلى عدة فئات. من حيث المادة المصنوعة منها، يمكن تقسيم مثبتات الأسنان إلى:

  • مثبت أسنان حديد.
  • مثبت أسنان شفاف (بلاستيك).

يختلف مثبت الأسنان المعدني عن المثبت الشفاف في عدة نقاط، أبرزها سهولة تركيبه وإزالته. يتوفر مثبت الأسنان المعدني بنوعين، النوع الأول قابل للتحريك والإزالة، أما النوع الثاني فهو ثابت ولا يمكن إزالته.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بالمدينة المنورة من حيث المميزات

يوجد مميزات وعيوب لكل نوع من مثبتات الأسنان. على سبيل المثال ، يمتاز مثبت الأسنان الحديد بالقوة والمتانة ، مما يجعله الخيار المثلى لأولئك الأشخاص الذين يعانون من انحراف في أسنانهم أو ازدحام بين الأسنان. كما يناسب هذا النوع أيضًا الأفراد الذين يعانون من الفراغات بين الأسنان ويزعجهم التباعد الكبير بينها. بالإضافة إلى ذلك ، يتميز مثبت التقويم الحديد بالتالي:

  • في حالة عدم القدرة على رؤية التثبيت الخلفي للأسلاك في الأسنان، فإن المريض لن يعاني من شكوى بشأن سوء مظهر فمه.
  • القدرة على تناول الطعام والتحدث والتواصل بدون أي عراقيل.
  • يمكن أن يتم استخدامه لفترة طويلة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات.

في سياق آخر، هناك جهاز شفاف (قابل للتحريك) يثبت الأسنان. يتميز هذا النوع بالمميزات التالية:

  • القدرة على تثبيته وإزالته دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان.
  • من السهل إزالته وتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون والقطعة السنية، ثم يُمكن تركيبه مرة أخرى بعد انتهاء عملية غسل الأسنان، دون أي تأثير سلبي على صحة الفم.
  • مناسبته لأولئك الأفراد الذين يعانون من مشاكل بسيطة في الأسنان، ومن غير المتوقع أن تعود أسنانهم إلى وضعها السابق – قبل وضع التقويم – لذلك، فإنهم بحاجة إلى ارتداء جهاز التقويم لفترة قصيرة ثم إزالته خلال بقية اليوم.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بالمدينة المنورة من حيث العيوب

إلى جانب المزايا، تتواجد عيوب خاصة لكل نوع من أنواع المثبتات، سنتعرف عليها في الجمل المقبلة:

عيوب مثبت الأسنان الحديد

تختلف عيوب مثبت الأسنان الحديد حسب النوع المستخدم. قد سبق لنا أن ذكرنا أن هناك أنواع قابلة للإزالة وأخرى غير قابلة للإزالة. بالتالي ، يمكن أن يواجه الفرد صعوبة في إزالة النوع الثابت عند غسل أسنانه. وهذا قد يزيد من تراكم البكتيريا والرواسب  ويؤثر سلبًا على صحة وسلامة الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يكون مرئياً ويمكن أن يؤثر على مظهر الابتسامة بشكل سلبي.

فيما يتعلق بمثبت الأسنان الحديد القابل للحركة، يتم تجسيده في:

  • التأثير على قدرة الفرد على الكلام.
  • الالتزام بإزالتها قبل تناول الطعام.
  • عدم تناسبها للأفراد  الذين يعانون من تشوهات شديدة في الأسنان.

تابع المزيد:

عيوب مثبت الأسنان الشفاف

تشابه العيوب الموجودة في مثبت الأسنان الشفاف تلك المذكورة في مثبت الأسنان الحديد المتحرك، إذ يمكن للشخص أن يعاني من صعوبة في الكلام، بل ويحتاج أيضاً إلى خلع المثبت قبل تناول الطعام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن مثبت الأسنان الشفاف لا يوفر اتصالًا جيدًا بالأسنان، مما يسبب إزعاجًا للفرد.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد بالمدينة المنورة حسب التكلفة

يتفاوت سعر مثبت الاسنان بعد التقويم بالمدينة المنورة المصنوع من الحديد عن تقويم الأسنان بالمدينة المنورة الشفاف، وفي أغلب الحالات يكون سعر تقويم الأسنان بالمدينة المنورة الشفاف أعلى من تقويم الأسنان بالمملكة العربية السعودية المصنوع من الحديد، ومن الضروري الاستفسارعن تكلفة كلاهما بعد اتخاذ الطبيب القرار بنوع مثبت التقويم المناسب للعميل.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم بالمدينة المنورة؟

تختلف مدة تركيب مثبت الأسنان حسب النوع المستخدم. فمثلاً، يتميز المثبت المعدني الثابت بعدم إمكانية نزعه ويُمكن تركه لفترة طويلة جدًا، بينما يُمكن استخدام المثبت القابل للحركة لمدة 12 شهرًا أو أكثر.

أحدث المواضيع والمناقشات: