مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

حشو العصب للأطفال: كل ما تحتاج معرفته

بواسطة | أسنان الأطفال

حشو العصب للاطفال، السلاح الأمثل للقضاء على عدو الأسنان اللدود

الحلوى هي الغذاء المفضل للأطفال، وتُعد سببًا للسعادة والفرح الكبير، وهي طريقة لكسب حبهم وتقديرهم، وتجلب الابتسامة على وجوههم. هذا هو الجانب السار للحلوى. ولكنها أيضًا عدو متمايز يستعرض جانبًا ويخفي الآخر، فالحلوى تخفي وراء قناع السعادة والمحبة، العديد من الأمراض والمشاكل التي لا يمكن حصرها في فم الأطفال.

يعَد التسوس إحدى الظواهر البارزة التي تحدث في أسنان الأطفال، وتزداد حدتها كلما قام الطفل بإهمال غسل أسنانه واستمر في إلحاق الضرر بها حتى يشعر بألم شديد، ويصبح حشو العصب للأطفال في مجمع ميدكير الطبي للاسنان في المدينة المنورة الخيار الوحيد لعلاج التسوس، فهل هو علاج صحيح له؟ وهل يرافقه آلام شديدة؟

دواعي حشو العصب للاطفال

الألم ينشأ عند تحفيز العصب، حيث يعمل العصب كوسيلة اتصال بين العضو والدماغ، والتسوس هو أحد المحفزات لأعصاب الأسنان الناتجة عن وجود بكتيريا تنخر فيها، ويستمر هذا التآكل حتى يصل إلى الجذر حيث يتواجد العصب.

عندما تدنو مستعمرات البكتيريا من العصب، يحاول العصب أن يبعث برسائل استغاثة للدماغ عبر آلام شديدة يشعر بها الطفل وتؤدي إلى بكائه اللاحق ورفضه لتناول الطعام، ومن المؤكد أن تلك الآلام لن تخف إلا بمجرد انحسار التهديد عن العصب.

من الوسائل التي يستعملها الأطباء لعلاج ألم الأسنان عند الأطفال حشو العصب عبر إزالة الجزء السفلي من السن الذي يحتوي على العصب، لكي يتخلص من العصب المريض، لكن هل حشو العصب للاطفال مفيد؟

فوائد حشو العصب للاطفال

إذا فرضنا أن ولي أمر الطفل قد رفض علاج عصب ابنه أو أجّل هذا القرار وتأخر في تنفيذه، فما هي التداعيات الضارة لهذا القرار؟ الإجابة تكمن في انتشار البكتيريا في نسيج الأسنان وحدوث انتفاخ في الوجه في المنطقة المجاورة للسن الملتهب، كما قد يفقد الطفل جزءًا من عظم الفك المحيط بجذر السن. فما هو الجدوى من كل ذلك؟

تكمن الفائدة الأساسية لحشو العصب للأطفال في الوقاية من مضاعفات التسوس الخطيرة والمزمنة التي يعصف بها الأطفال وتسلبهم الحيوية والنشاط والسعادة.

وبجانب التخلص من التسوس يحبذ الطبيب استعمال انواع حشو الاسنان المختلفة للمزايا التالية:

تقليل ألم التسوس إلى الأبد: سبق و ذكرنا أن سبب الألم في الفم هو العصب، لذلك عند إزالته فإن الآلام ستزول تمامًا من فم الطفل ويستطيع أن يبتسم ويلتهم الطعام كما في السابق.

  • التكلفة المنخفضة: بالاختلاف عن العديد من تقنيات الأسنان، تُعتبر اسعار حشو الاسنان أقل بكثير من الموارد الأخرى المستخدمة في علاج تسوس الأسنان الحاد.
  • تعتبر مظهر الأسنان الجيدة مع علاج سبب الألم أمرًا هامًا: حيث تُضاف الحشوة في معظم الأحيان في وسط السن، وصعب رؤيتها إلا بفتح الفم بالكامل والتركيز الجيد على السن، بالتالي فإن الحشوة لن تؤثر سلبًا على مظهر الأسنان وستبقى جميلة ومشرقة دائمًا، وبهذه الطريقة، يتم علاج الأسنان بالحشوة دون أن تسبب أي مشاكل في المظهر الجمالي وابتسامة الطفل.

أنواع حشو الأسنان في المدينة المنورة:

تتوفر في المدينة المنورة العديد من أنواع حشو الأسنان، ولكل نوع مزايا وعيوب تختلف عن غيرها.

أكثر أنواع حشو الأسنان شيوعًا هي:

  • الحشوات الملغمة: وهي أقدم أنواع الحشوات وأكثرها شيوعًا. مصنوعة من خليط من المعادن، مثل الزئبق والفضة والقصدير. تتميز هذه الحشوات بمتانتها وقلة تكلفتها، لكنها قد لا تتطابق مع لون الأسنان الطبيعية، وقد تتسبب في بعض الحساسية.
  • الحشوات المركبة: مصنوعة من مواد بلاستيكية صلبة تتطابق مع لون الأسنان الطبيعية. تتميز هذه الحشوات بمظهرها الجمالي، وسهولة تشكيلها، ومقاومتها للتسوس.
  • الحشوات الزجاجية المتينة: تُصنع من مادة السيليكات، وتتميز بمقاومتها للتآكل، ومظهرها الطبيعي، وقلة الحساسية.
  • حشوات الزيركون: تُصنع من مادة الزيركون، وهي أقوى أنواع الحشوات وأكثرها متانة. تتميز هذه الحشوات بمظهرها الطبيعي، ومقاومتها للتآكل، وقلة الحساسية.

عند اختيار نوع حشو الأسنان، من المهم مراعاة العوامل التالية:

  • موقع التسوس: تختلف أنواع الحشوات المناسبة حسب موقع التسوس في السن.
  • حجم التسوس: تُستخدم بعض أنواع الحشوات للتسوس الصغير، بينما تُستخدم أنواع أخرى للتسوس الكبير.
  • لون الأسنان: يجب أن تتطابق الحشوة مع لون الأسنان الطبيعية قدر الإمكان.
  • التكلفة: تختلف تكلفة أنواع الحشوات المختلفة.
  • التأمين: قد يغطي بعض أنواع التأمين تكلفة حشو الأسنان.

من المهم استشارة طبيب الأسنان لاختيار نوع حشو الأسنان المناسب لك.

بالإضافة إلى الأنواع المذكورة أعلاه، تتوفر أيضًا في المدينة المنورة تقنيات حشو حديثة أخرى، مثل حشو الليزر وحشو التيتانيوم.

تابع المزيد:

هل حشو العصب للاطفال مؤلم؟

قبل حشو العصب للاطفال يضع الطبيب مخدرًا موضعيًا على السن يمتلك رائحة مميزة تشبه إلى حدٍ كبير روائح الفواكه حتى لا يشعر الطفل بأي ألم طوال وضع الحشوة وينشغل بالرائحة الجميلة والطعم الحلو للمخدر.

تسبب هذه السمات في إحساس الطفل بالاسترخاء وتخفي القلق لديه، وتجعل زيارة طبيب الأسنان تجربة مسلية وغير مؤلمة مثلما كانت في السابق.

كم يستغرق حشو العصب للاطفال؟

يختلف وقت حشو العصب للأطفال في مجمع ميدكير بالمدينة المنورة اعتمادًا على حالة أسنان الطفل. إذا كان التهاب السن بسيطًا، فقد يستغرق عملية الحشو يومًا واحدًا، بينما إذا كان التهاب السن كبيرًا، فقد يحتاج الحشو إلى ثلاث جلسات لعلاج الأعصاب المتضررة في الأسنان.

الألم بعد حشو العصب للاطفال

إذا واجهتك مشكلة حينما يصبح طفلك منزعجًا ويتجنب تناول الطعام حتى بعد معالجة العصب في أسنانه، فلا تقلق، لأنه طبيعي أن يشعر ببعض الألم والحساسية بعد زيارة طبيب الأسنان، وتختفي هذه الآثار الجانبية خلال بضعة أيام من الزيارة.

أيهما أفضل: خلع الأسنان أم حشو العصب للاطفال؟

هل تساءلت يومًا لماذا لا أجري خلعاً لسن طفلي الملتهب بدلاً من زيارة طبيب الأسنان وحشوها؟ السبب يعود إلى أن إجراء خلع الأسنان اللبنية المتواجدة في فم الأطفال مبكرًا قبل موعد تساقطها، قد يتسبب في تشوه شكل الأسنان النموذجية التي تنبت بعدها وتتسبب في ظهور العديد من مشاكل الأسنان.

لهذا يُفضل أطباء الأسنان علاج التسوس من خلال حشو العصب للأطفال في المدينة المنورة عوضًا عن خلع الأسنان اللبنية وتشويه شكل الفم، بالتالي يحظى الطفل بأسنانٍ جميلة تزيد من روعة ابتسامته وتزيد من ثقته في نفسه عندما يكبر.

أحدث المواضيع والمناقشات: