مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

خلع الاسنان بطريقة صحية

بواسطة | زراعة الأسنان

توفي أبي بنوبة قلبية بعد خلع ضرسه… هل يؤثر خلع الاسنان بالمدينة المنورة على صحة القلب؟

في عام 2019، تم إبلاغ أحد الأبناء بوفاة والده، وأشار إلى أن القصة بدأت بخلع ضرس، ولسوء الحظ تطورت الأمور إلى تكون جلطات وانتشار عدوى بكتيرية في القلب ثم حدثت الوفاة. يمكن أن يثير هذا الأمر دهشة في البداية، فما الذي يسبب وفاة الشخص بعد خلع الضرس؟ ومع ذلك، وفقًا لدراسة نشرت في عام 2018، يحدث العديد من التغيرات في الدورة الدموية للجسم بعد عملية خلع الأسنان بالمدينة المنورة من الفم، مما يستدعي التوجه إلى طوارئ اسنان بالمدينة المنورة وطوارئ القلب. وعندها نتساءل: لماذا يبدو أن الأسنان مرتبطة بهذا الشكل بالقلب؟

خلع الاسنان بالمدينة المنورة بطريقة صحية.. وسيلة آمنة للحفاظ على صحة القلب

قد يرى الكثيرون أن خلع الأسنان بالمدينة المنورة أمرٌ ليس محل قلق أو خوف، فلماذا لا يمكننا إزالة تلك اللبة العظمية الصغيرة من الفم؟! إنها مثل وخزة الإبرة، ومن المؤكد أن ذلك يجعل بعض الناس يقومون بخلع الأسنان بأنفسهم ويتجنبون زيارة طبيب الأسنان لهذا السبب البسيط فحسب. للأسف، يجب عدم التهاون أبدًا في خلع الضروس بالمدينة المنورة، حيث يتعلق الأمر بصحة القلب والصحة العامة. إذا كنت غير مدرك، فهناك ارتباط بين الأسنان والقلب يسمى الأوعية الدموية. سنتابع الآن مسار هذا الارتباط.

  • يتم توصيل القلب بمختلف أجزاء الجسم عن طريق شبكة من الأوعية الدموية.
  • ينتقل الدم في الجسم من خلال هذه الأوعية الدموية، حاملاً معه الأكسجين والمواد الغذائية.
  • واحدة من الأجزاء التي يصل إليها الدم الأكسجيني من القلب هي الأسنان. فالأسنان تتغذى من خلال الأوعية الدموية الموجودة في جذرها، وهذه الأوعية تحتوي أيضًا على الأعصاب. وفقًا لويكيبيديا، تقع الأوعية الدموية التي تغذي الأسنان في الجذر.

إذن ما الخطر الذي ينال القلب جراء خلع الاسنان بالمدينة المنورة من الفم؟

إجراء خلع الأسنان بالمدينة المنورة نفسه ليس له أي تأثير على القلب، ولكن الخطورة تكمن في استخدام أدوات غير معقمة جيدًا أثناء إزالة السن المتضرر، مما يؤدي إلى انتقال بعض البكتيريا والميكروبات إلى الأوعية الدموية ومن ثم الوصول إلى القلب فيما بعد.

تتسبب البكتيريا في اصابة عضلات القلب وتتسبب في تلف الصمامات والانسجة، مما يؤدي الى ظهور تلك الاعراض بعد وقت قصير من إجراء عملية خلع الاسنان بالمدينة المنورة.

  • يشعر الفرد بألم حاد في منطقة الصدر أثناء عملية التنفس.
  • الإحساس بالتعب الشديد والإجهاد.
  • زيادة في درجة حرارة الجسم والشعور بالتجمد.
  • ضيق التنفس.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • الاحتشاء في القدمين أو الساقين وأحيانًا في البطن.

لحماية نفسك من هذه الأعراض، يجب عليك عدم خلع أسنانك بنفسك، وتكون حذرًا عند اختيار طبيب الأسنان، والتأكد من خبرته ومهارته، ومعرفته بأهمية تعقيم الأدوات قبل خلع الضروس بالمدينة المنورة والأسنان. كما يجب أن يكون لديه جهاز التعقيم المعروف باسم الأوتوكلاف الطبي في عيادته.

غير صحة القلب.. كيف يؤثر خلع الضروس بالمدينة المنورة والأسنان على الصحة العامة؟

كما ذكرنا سابقا، لا يجب التهاون في عملية خلع الأسنان بالمملكة العربية السعودية، فهي تؤثر على الصحة العامة للمريض، ويمكن أن تتسبب في مشاكل عديدة غير مرغوب بها إذا لم يتم إجراؤها بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز تلك المشاكل:

  • تحرك الأسنان من مكانها

عندما يتم استخراج أحد الأسنان أو الضروس من الفم، تبدأ الأسنان الباقية في التحرك قليلًا وتغيير مواقعها، مما يؤثر على مظهر الأسنان والابتسامة. لهذا السبب يوصي الطبيب بعد خلع الاسنان بالمملكة العربية السعودية أو الضروس بإجراء تركيبة أو زراعة للأسنان لإستبدال الأسنان المفقودة ومنع حدوث تحرك للأسنان من موضعها.

  • اختلاف انطباق الأسنان

عدد أسنان الشخص البالغ يصل إلى 32 سنًا، بما في ذلك ضروس العقل. تنقسم الأسنان بالتساوي على الفكين العلوي والسفلي حتى يتوافق كل نوع من الأسنان مع النوع المقابل له. لذلك، تتواجد الأنياب العلوية فوق الأنياب السفلية، والقواطع العلوية تكون أعلى من القواطع السفلية.

بعد خلع أحد الأسنان، يبقى المكان المقابل له فارغًا، وبالتالي لا تتطابق الأسنان تمامًا، ويتم تجليها واضحًا أثناء تناول الطعام، حيث يصعب مضغ بعض الأطعمة بشكل جيد بسبب سوء الإطباق.

  • التهاب السنخ الجاف (Dry socket)

يعد التهاب السنخ الجاف نتيجة نادرة لخلع الأسنان بالمملكة العربية السعودية ويحدث عند عدم وجود جلطة دموية في مكان السن المفقود على النحو التالي:

  1. بعد إجراء عملية خلع الأسنان بالمملكة العربية السعودية ، يتكون تجلط الدم في الموضع المستهدف لحماية الأعصاب وعظام الفك المكشوفة.
  2. إذا لم تتشكل الجلطة أو انحلت بعد بضعة أيام أو تحركت عن موضعها ، فإن سطح السن سيكون غير مغطى ومعرض للهواء.
  3. عندما يتعرض موضع السن للكشف، يحدث تراكم بقايا الطعام عليه، مما يتسبب في ظهور التهاب السنخ الجاف.

يَدعِي البعض حدوث تغيير في مظهر الوجه بعد خلع الاسنان بالمملكة العربية السعودية، فهل هذا صحيح؟

في بعض الأحيان، يمكن لعملية خلع الأسنان بالمملكة العربية السعودية أن تتسبب في تراجع عضلات الوجه، حيث تعتبر هذه العضلات جزءًا من العضلات التي تسهم في عملية المضغ. وبالتالي، عندما يتوقف المرء عن مضغ الطعام بسبب خلع الأسنان بالمدينة المنورة، يؤدي ذلك إلى انقباض وتنحنح وتغير مظهر الوجه.

إجمالًا..

من الضروري أن يتولى طبيب ذو خبرة واسعة عملية خلع الأسنان بالمدينة المنورة بعناية واهتمام. يجب على الطبيب أن يهتم بتعقيم الأدوات واستخدام الأدوية المناسبة لمنع انتشار العدوى في الجسم. لذا، يُنصَح بأن تحرص عند اختيارك للطبيب.

أحدث المواضيع والمناقشات: