مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

طريقة و شروط تركيب تقويم الاسنان

بواسطة | تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الاسنان: هل تقويم الاسنان يؤثر على العلاقة الزوجية؟

لا يمكن أن ننكر دور طب الأسنان التجميلي في استعادة الابتسامة الصحية وزيادة الثقة بالنفس. ومع ذلك، السؤال الذي يطرح نفسه هو متى يجب علينا أن نلجأ إلى تركيب تقويم الأسنان؟ وما هي طريقة و شروط تركيب تقويم الاسنان؟ ومتى هو العمر المناسب لتركيب التقويم؟ سنقوم بالإجابة على العديد من الأسئلة التي يتساءلها الأشخاص الذين يفكرون في وضع تقويم الأسنان، لذا ننصحك بمتابعة قراءة هذا المقال.

شروط تركيب تقويم الأسنان

تغيرت وظيفة التقويم الأن في عديد من الأشياء، ليس فقط لعلاج انحراف الأسنان ولكن أيضاً لعلاج عدة مشاكل في الفك والأسنان، بما في ذلك علاج الفراغات الكبيرة بين الأسنان وعدم احتمال القدرة على الإغلاق الصحيح للفك العلوي والسفلي. ومع ذلك، هناك عدة شروط تركيب تقويم الأسنان ، وأهمها ما يأتي:

  • أن تخلو الأسنان من التسوس.
  • عندما تكون عظام الفكين في حالة صحية جيدة، فإنها تستطيع تحمل الضغط الذي يتعرض له تقويم الأسنان.
  • وجود حالة صحية لا تتعارض مع العلاج بتقويم الأسنان، كما هو الحال في حالة السكري، حيث يزيد تطبيق التقويم من خطر ضعف عظام الفك لدى المرضى المصابين بالسكري، بينما تظل عملية تركيب التقويم متوافقة مع المرضى الذين يعانون من نسبة معتدلة من السكر في الدم.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

يبدأ الطبيب بتركيب التقويم بعد عدة فحوصات للأسنان، أهمها:  التصوير بالأشعة المقطعية، وذلك لتقييم حالة اللثة وعظام الفك، ومن ثم اختيار نوع التقويم المناسب للمريض، بعدها تبدأ خطوات التركيب التي تضمن ما يلي:

  • تنظيف الأسنان وتلميعها بشكل جيد لإزالة الفضلات الغذائية المتراكمة.
  • وضع مادة تثبيت التقويم في السطح الخلفي من التقويم.
  • تتم عملية تركيب الدعامات على الأسنان تدريجيًا.
  • يتم تنفيذ ربط الدعامات ببعضها من خلال سلك حديدي ناعم.

العمر المناسب لتقويم الأسنان للاطفال

شروط تركيب تقويم الأسنان للأطفال بالمدينة المنورة يستدعي أن يتجاوز الطفل الثامنة عشرة من العمر حتى تكتمل نمو عظام الفك، لكن هذا ليس صحيحًا بالفعل، إذ يكون تقويم الأسنان أكثر فاعلية أثناء نمو الفكين والرأس، وتصبح أسنان الطفل أكثر قابلية للتقويم ابتداءً من سن الثانية عشرة.

السن المناسب لتقويم الأسنان للكبار

من الأفضل تركيب التقويم قبل سن الأربعين، وذلك لا يعني عدم اللجوء إلى التركيب بعد ذلك العمر. نعني فقط أن حركة الأسنان تصبح بطيئة، وبالتالي قد يكون التأثير أقل، وقد تحتاج النتائج إلى وقت أطول حتى تظهر.

ما هي مدة تركيب تقويم الاسنان؟

يختلف مدة  تركيب تقويم الأسنان من مريض إلى آخر، حسب حالة الأسنان وسرعة تحركها ونوع التقويم. فقد تحتاج بعض الحالات إلى تركيب التقويم لمدة ستة أشهر فقط، في حين أن حالات أخرى قد تحتاج إلى فترة تتجاوز الثلاث سنوات.

هل يمكن تركيب التقويم على الاسنان التركيب؟

في بعض الحالات، يكون من الضروري أن يوضع تركيب دعامات فوق الأسنان التالفة، وفي نفس الوقت قد يحتاج بعض المشاكل إلى وضع تقويم الأسنان أثناء وجود تلك الدعامات. يعتمد تحديد إجراء تركيب التقويم على عدة عوامل رئيسية، مثل:

  • عدد الأسنان المغطاة بالدعامات.
  • مدى حاجة الشخص إلى تركيب تلك الدعامات أو إمكانية إزالتها.

إذا قرر الطبيب تركيب التقويم فوق التلبيسة، فلديه ثلاث خيارات أمامه:

  • بتم تثبيت التقويم فوق الدعامات بعد تجنب الأسنان التي تم تغطيتها بالتيجان.
  • محاولة تثبيت التقويم فوق الدعامات.
  • استخدام التقويم المتحرك بدلاً من الثابت.

ماذا افعل قبل تركيب التقويم؟

ينبغي أن تتبع بعض النصائح قبل تركيب تقويم الاسنان، نذكر منها التالي:

  • علاج مشكلات الأسنان المتواجد سابقاً.
  • الحفاظ على نظافة الأسنان.
  • مناقشة الطبيب بشأن أنواع التقويم المناسبة لحالتك.

هل يجب خلع الأسنان قبل تركيب التقويم؟

في حال الضرورة، يمكن أن يتم خلع الأسنان حيث يجد الطبيب المتخصص نفسه مضطرًا لذلك قبل وضع التقويم؛ وذلك نظرًا لصغر حجم الفك وازدحام الأسنان في بعض الحالات.

هل يجب حشو الأسنان قبل التقويم؟

نعم، يجب علاج جميع الأسنان التي تعاني من التسوس قبل إجراء عملية التقويم، واستبدال أي حشوة مؤقتة بحشوات دائمة لمنع حدوث التسوس وتجنب الحاجة لاستخراج الأسنان أثناء وضع التقويم في وقت لاحق.

هل تقويم الاسنان يؤثرعلى العلاقة الزوجية؟

لا يوجد تأكيد واضح على أن تقويم الأسنان يؤثر على العلاقة الزوجية بالمملكة العربية السعودية ، ولكن قد يفقد بعض الأزواج الثقة بأنفسهم بسبب تجمع بقايا الطعام بين الأسنان المتقومة، وهذا قد يثير انزعاج الشريك. لذلك، نوصي بأن نراعي تنظيف التقويم بعد الأكل مرتين على الأقل في اليوم.

انتهى مقالنا..

لقد شرحنا لكم شروط تركيب جهاز تقويم الأسنان وأجبنا على العديد من الأسئلة المتعلقة بتركيب التقويم. ولم ننس ذكر دور الطبيب المختص الذي سيساعدك في تقييم حالة أسنانك وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد مدة استخدام التقويم. مركز ميدكير الطبي للاسنان بالمدينة المنورة يرحب بجميع استفساراتكم عبر الأرقام الموضحة في الجزء العلوي من الشاشة.

أحدث المواضيع والمناقشات:

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

رعاية أسنان الأطفال في المدينة المنورة هي أمر بالغ الأهمية. يعتبر طب أسنان الأطفال جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال، حيث يساعد على توفير صحة فم وأسنان قوية لهم. تشمل رعاية أسنان الأطفال عادات التغذية الصحية وتعليم فرشاة الأسنان بشكل صحيح وزيارات منتظمة إلى طبيب...

قراءة المزيد
علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته عندما يصيبك ألم الأسنان في المدينة المنورة، ستحتاج إلى معرفة الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان. يعد طبيب الأسنان هو الشخص المختص في علاج ألم الأسنان وإعادة صحتها. يقوم طبيب الأسنان بتشخيص أسباب ألم الأسنان،...

قراءة المزيد
طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

نصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة عندما يتقدم الشخص في السن، تحتاج صحة أسنانه إلى اهتمام خاص. هنا بعض النصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة: قم بزيارة طبيب عيادة أسنان كبار السن بانتظام لفحص وتقييم حالة أسنانك. اهتم بالعناية الشخصية لأسنانك...

قراءة المزيد