مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

سعر و انواع شمع تقويم الاسنان و مدة استخدامه

بواسطة | تقويم الأسنان

شمع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة: الحل الجذري لمشكلات التقويم

قد يشعر بعض الأشخاص بالازعاج بعد تركيب جهاز تقويم الأسنان بسبب الأسلاك المعدنية ومشابك التقويم، كما يمكن للبعض الآخر أن يعاني من تقرحات في الفم أو حساسية في اللثة أحيانًا. وبالتالي، نلجأ إلى حل واحد من أفضل الحلول المتاحة لهذه المشكلة، وهو استخدام شمع تقويم الأسنان.

سوف نقوم في هذا المقال بتفصيل فوائد استخدام شمع تقويم الأسنان وكيفية استخدامه، وسنقدم أيضًا إجابات على العديد من الأسئلة المتعلقة بطبيعة هذا الشمع.

لمحة حول شمع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة

يتم صنع شمع تقويم الأسنان بالمدينة المنورة باستخدام مواد طبيعية غير سامة مثل شمع العسل أو مادة البارافين. يُستخدم هذا الشمع لتخفيف الانزعاج الذي يعاني منه الأشخاص الذين يرتدون تقويم الأسنان والحساسية التي قد تصيب أفواههم.

يتم وضع شمع تقويم الاسنان بالمملكة العربية السعودية على المشابك التي تستخدم في التقويم، حيث يعمل هذا الشمع كطبقة ناعمة تعزل بين الأجزاء المعدنية للتقويم وحوافه المزعجة والأسنان، لتخفيف الإزعاج في الأيام الأولى من وضع التقويم.

تابع المزيد:

مدة تقويم الاسنان بالشمع

يستمر استخدام الشمع حتى تتعود الأنسجة الخارجية للأسنان على وجود التقويم، ومع مرور الوقت ستتكيف تمامًا مع وجود التقويم، وبالتالي ستقل حاجة استخدام الشمع، وبعدها سيكون بإمكان الشخص إكمال مدة تقويم الاسنان بدون أي مشكلة أو ازعاج.

كيفية استخدام شمع تقويم الاسنان بالمملكة العربية السعودية

يتسائل الأفراد عن الأسلوب السليم لاستخدام شمع تقويم الأسنان بالمملكة العربية السعودية مخافة الاضرار التي قد يتسبب بها التقويم، فيما يلي الخطوات الصحيحة:

  1. قبل لمس أسنانك، نظف يديك بشكل جيد ثم قوم بتنظيف أسنانك وجهاز التقويم بالفرشاة بطريقة صحيحة وفقاً للإرشادات التي أبلغك بها الطبيب سابقاً لمنع أية عدوى بكتيرية.
  2. يجب تجفيف تقويم الأسنان جيدًا بواسطة منديل قبل وضع الشمع.
  3. نفّذ عملية لف وتشكيل قطعة صغيرة من الشمع بالأصابع، حتى تستطيع تثبيتها في المكان المقصود لوضعها فيه.
  4. إنتبه ولا تضع كميات كبيرة من الشمع، قد تشعر بثقل في فمك.
  5. قم بوضع كرة الشمع الصغيرة على الجزء المؤلم بلطف وقم بتوزيعها، ثم وضع الشمع على سلك التقويم لإنشاء حاجز.
  6. اضغط بأطراف أصابعك على المنطقة المحيطة بالتقويم ويمكنك أيضًا استخدام اللسان للمساعدة في وضع الشمع وتشكيله.
  7. اترك الشمع لفترة من الوقت لعلاج الجروح وتخفيف الألم الناتج عن السلوك.
  8. في المرات القادمة، تأكد من استمرار تقليل حجم الشمع، وذلك لأن الأنسجة المحيطة بالتقويم تتقوى يوماً بعد يوم.

نصيحة مهمة: إذا استمر الألم، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي التهيج المستمر لأنسجة الأسنان إلى حدوث التهابات متعددة قد تتسبب في ظهور عدوى بكتيرية تؤدي إلى مشاكل ومضاعفات خطيرة.

ما هو أفضل وقت لوضع شمع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة؟

عادةً، ينصح الأطباء بوضع شمع تقويم الأسنان في الليل مباشرة قبل النوم لتجنب تناول الطعام. ومع ذلك، هذا لا يعني أن شمع تقويم الأسنان يؤثرعلى قدرتك على تناول الطعام أو يسبب مشاكل صحية. وكما ذكرنا سابقاً، فإن شمع تقويم الأسنان يتم صنعه من مواد طبيعية آمنة تماماً، لذا لا داعي للقلق إذا ابتلعت جزءًا منه أثناء مضغ الطعام.

هل يمكن استخدام شمع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة على الأسنان المكسورة؟

يتم اعتبار شمع تقويم الأسنان بالمدينة المنورة كوسيلة مؤقتة لتجنب إصابة اللسان والأنسجة المحيطة بالأسنان المكسورة، ومع ذلك، يجب زيارة طبيب الأسنان بسرعة لحل المشكلة بطريقة عملية.

كيفية إزالة شمع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة بعد الاستخدام؟

لكي تزيل شمع تقويم الأسنان، يجب أن تتبع هذه الإرشادات:

  • استخدم أدوات لتنظيف الأسنان مثل المسواك وفرشاة الأسنان، أو استخدم الخيط الطبي وازالة الشوائب بلطف.
  • تمضمض جيداً بعد إزالة الشمع.
  • تأكد من تنظيف أسنانك بفرشاة الأسنان بشكل جيد للتأكد من إزالة كل أثر للشمع.

قم باتباع هذه الإرشادات بعد كل استخدام لشمع تقويم الأسنان لتجنب انتشار العدوى البكتيرية. يجب تنظيف الأسنان جيدًا بعد وضع الشمع لكي لا يحدث انتشار للعدوى.

نصائح حول استخدام شمع تقويم الاسنان فى المدينة المنورة

فيما يلي بعض الإرشادات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام شمع تقويم الأسنان في المدينة المنورة:

  • تأكد من عدم إبقاء شمع تقويم الأسنان في الفم لفترات طويلة، ويجب تغييره على الأقل مرتين يوميًا لمنع نمو البكتيريا وزيادة التهابات الفم.
  • يجب أن يتم شطف الفم بمحلول ملحي مرتين على الأقل يوميًا حتى يتم تجنب الإصابة بالقرح.

تنبيه هام! هناك بعض الأشخاص يستخدمون العلكة بدلاً من شمع تقويم الأسنان، وهذا أمر غاية في الخطورة، وذلك للأسباب التالية:

  • قد تلتصق العلكة على التقويم وتصبح من الصعب إزالتها بعدها.
  • العلكة تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي قد تعمل كمصدر لنمو البكتيريا في الفم، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الالتهابات.

كم هو سعر شمع التقويم بالمدينة المنورة؟

إذا كانت لديك اهتمامات بـ سعر شمع تقويم الأسنان بالمدينة المنورة، فسوف تجده بأسعار معقولة، ويمكن العثور عليه في الصيدليات المختلفة، ولكن يجب أن تأخذ  رأي طبيب الأسنان قبل الشروع في استخدامه.

ختاماً..

تتعدد انواع تقويم الاسنان بالمدينة المنورة، لذلك ينبغي الاستماع إلى نصيحة طبيب الأسنان المعالج عند اختيار النوع الأنسب لك، فقد يكون نوع التقويم الذي ترغب في تركيبه غير مناسب لحواف أسنانك، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى عدم شعورك بالراحة.

إن كنت ترغب في معرفة سعر تقويم الأسنان بالمدينة المنورة وإجراء فحص متأنٍ لأسنانك واختيار أفضل خيار بالنسبة لك، يرجى زيارة مركز ميدكير الطبي للاسنان بالمدينة المنورة واطمئن إلى أن الفريق الطبي سوف يهتم بك بكل اهتمام ورعاية.

أحدث المواضيع والمناقشات: