مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

علاج انكشاف جذور الأسنان: ابتسامة خالية من الألم

بواسطة | علاج الجذور

إذا شعرت بألم عند تناول المشروبات الباردة والساخنة، فكن حذرًا! قد تكون مصابًا بالتهاب جذور الأسنان، وهو مرض شائع يسبب ازعاجًا للكثير من الناس، خاصة في الليل. من خلال هذا المقال، سنوضح لك طرق علاج التهاب  جذور الأسنان ونقدم لك نصائح لتجنب تطور هذه المشكلة.

كيف يحدث التهاب جذور الأسنان؟

يبدي لنا جانب واحد من طبقات الأسنان، المعروفة باسم طبقة المينا، بينما يكون هناك جزء آخر لا يمكن رؤيته إلا بالتشريح، يسمى “الجذر”، وهو يتصل بالنهايات العصبية، فعند حدوث التهابات في جذور الأسنان، ينتقل الألم مباشرة إلى العصب، مما يسبب آلامًا شديدة للمريض ويدفعه للبحث عن علاج جذور الاسنان بسرعة.

أسباب ظهور مشكلات جذور الأسنان

تعددت الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب جذور الأسنان، وتختلف هذه الأسباب حسب الفئة العمرية. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الإفراط في تناول الحلويات هو السبب الرئيسي لالتهاب جذور الأسنان لدى الأطفال، بينما قد يحدث تآكل الطبقة الخارجية للأسنان عند كبار السن مما يؤدي إلى كسور وانكشاف جذور الأسنان.

ومع ذلك، في العموم، العوامل الرئيسية التي تؤثر على مشاكل جذور الأسنان هي كالتالي:

  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يمكن أن يؤدي إلى تسوسها، مما يمكن أن يتسبب في التهاب الجذور.
  • تصاب الأسنان بالكسور، وهذا قد يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام في الفجوات ،وبالتالي الإصابة بالعدوى البكتيرية  والتهاب اللثة في وقت لاحق.
  • التهابات اللثة يمكن أن تؤدي إلى انتقال العدوى إلى الجذور والأعصاب.

طريقة علاج جذور الاسنان

تختلف طرق علاج التهاب جذور الأسنان من شخص إلى آخر، ولا يوجد أسلوب واحد لعلاجها. بعض المرضى يمكن علاجهم باستخدام مضادات الالتهاب، بينما آخرون قد يحتاجون إلى حشو العصب أو جراحة لاستئصال السن أو الضرس المصاب.

تُتبع الإجراءات التالية لعلاج جذور الاسنان:

  • تخدير منطقة السن موضعياً.
  • تنظيف جميع الأنسجة المتحللة.
  • تنظيف الأعصاب الوريدية المحيطة بالسن، المعروفة أيضاً باللب.
  • إصلاح الأجزاء التالفة أو المكسورة بواسطة حشوات، والأكثر شيوعًا هو استخدام حشوة البورسلين.

قد تتطلب الحالات الشديدة قتل العصب أو خلع الضرس بالكامل، لذلك يُوصى بضرورة مراجعة طبيب الأسنان عند الشعور بآلام غير قابلة للتحمل، فمثل أي مرض، تكون نتائج العلاج أكثر فعالية في المراحل الأولى.

تابع المزيد:

علاج انكشاف جذور الأسنان

ننتقل الآن إلى الحديث عن إحدى أمراض جذور الأسنان وهي متلازمة انكشاف جذور الأسنان، المعروفة أيضًا بـ(Gum recession). في هذه المتلازمة، يحدث تآكل في حواف الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يؤدي إلى انكشاف جذور الأسنان والإصابة بآلام حادة.

إذن.. ما هو علاج انكشاف جذور الأسنان؟

هناك عدة طرق لعلاج انكشاف جذور الأسنان، وبالتالي يختلف اسعار علاج جذور الأسنان حسب كل حالة. في بعض الحالات البسيطة، قد يقترح أطباء الأسنان الوقاية فقط، مثل تجنب شرب المشروبات الباردة وما شابه ذلك.

فيما يتعلق بحالات انحسار اللثة الشديدة، يتضمن العلاج في هذه الحالات بعض الإجراءات الترميمية لتغطية أسطح الجذور، أو عمل تقويم لتصحيح حواف اللثة، وبعدها إصلاح انكشاف جذور الأسنان.

نصيحة أخيرة: يجب عليك أن تدرك أن ترك تسوس جذور الأسنان دون علاج قد يؤدي إلى فقدان الأسنان تمامًا.

في هذا المقال ، تحدثنا عن أسباب وطرق علاج جذور الأسنان ، كما تناولنا كيفية علاج انكشاف جذور الأسنان. إذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات أو لديك أي استفسار ، فنحن نرحب بك في مجمع ميدكير الطبي للأسنان بالمدينة المنورة.

أحدث المواضيع والمناقشات: