مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

اسباب و علاج جذور الأسنان المكشوفة و نصائح للوقاية

بواسطة | علاج الجذور

جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة.. أسباب معروفة وغير معروفة.. والعلاج في خطواتٍ بسيطة

هل شعرت يومًا بآلام شديدة عند تفريش أسنانك أو تناول طعام ساخن أو بارد؟ هل تعلم السبب في ذلك؟ يمكن أن يكون السبب هو تضرر العصب في جذر السن وتكشفه بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان. فما هو علاج تاكل جذور الاسنان المكشوفة بالمدينة المنورة؟

يقدم لنا اليوم افضل مركزللاسنان في المدينة المنورة مجمع ميدكير للأسنان بالمدينة المنورة معلومات مهمة حول جذور الأسنان وبعض الطرق الرئيسية المستخدمة في علاج الجذور بالمدينة المنورة.

انحسار اللثة وجذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة.. ما العلاقة بينهما؟

عندما تتراجع اللثة للأسفل، تتوقف عن حماية الجذورالسفلية للأسنان التي تغطيها بشكل كامل وتحيط بها.

مشكلة انحسار اللثة تحدث عندما تبتعد اللثة عن الأسنان أو تنكمش لأسفل، مما يتسبب في ظهور الأجزاء السفلية المخفية من الأسنان تحت اللثة. ومن المعروف أن انحسار اللثة يعد أحد الأسباب الرئيسية لظهور جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة.

قد يسبب انحسار اللثة العديد من الأعراض، بما في ذلك الشعور بالألم والحساسية المفرطة تجاه الطعام الساخن والبارد. يوجد عدة أسباب لحدوث هذه المشكلة، ولكن أهمها هو:

  • إصابة اللثة بمرض معين مثل إلتهابها الذي يسبب إنكماشها وتراجعها.
  • تم تطوير هذه الشروط لضمان نظافة فمك.
  • التقدم في السن.
  • التدخين.
  • استعمال أطقم الأسنان رديئة الجودة.
  • التعرض لكدمة بعد الخضوع لعملية جراحية.
  • الإصابة بجرح في اللثة.
  • العوامل الوراثية.

فإن المرضى لا يعانون فقط من مشكلة انحسار اللثة التي تؤدي إلى جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة ، بل هناك أسباب إضافية سنتعرف عليها في الفقرات التالية.

كيف يؤدي التسوس إلى الإصابة بمشكلة جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة ؟

هل تدرك أن هناك نسيجا في الجسم أقوى من النسيج العظمي؟ إنه مينا الأسنان، وهو الجزء الأبيض المتواجد في سطح الأسنان. الأطباء يصفون هذا النسيج بأنه أقوى أنسجة الجسم على الإطلاق. ولتفهم الأمر بشكل أفضل، دعني أخبرك أن الأسنان قادرة على تحمل قوة تصل إلى 30,000 رطل دون أن يتعرض المينا للضرر.

تغطي طبقة المينا الجزء العلوي من الأسنان وتحافظ على قوتها ما دام الشخص يهتم بنظافة أسنانه. ومع ذلك، يمكن أن تفقد هذه الخاصية عندما يتعرض المينا للعدوى البكتيرية ويتجاهل المريض علاجها لفترة طويلة.

تعرف العدوى البكتيرية التي تصيب الأسنان بـ “التسوس”. تترافق هذه العدوى مع تصاعد تكوّن بعض الأحماض التي تزيد من سوء الحالة وتسبب تآكل طبقة المينا الخارجية. بمرور الوقت، تزداد نخر البكتيريا للأسنان حتى تصل إلى الجذور، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمشكلة جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة.

كيفية علاج جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة

من أجل معالجة جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة، يتعين استكشاف السبب الذي يؤدي إلى ذلك وتحديد مدى الإصابة.على سبيل المثال، إذا كان السبب هو تسوس الأسنان، يقوم الطبيب بإزالة الجزء المصاب ووضع حشوة بدلاً منه لمنع التسوس من الوصول إلى الجذر. وإذا كان التسوس شديدًا، يتم علاج عصب الأسنان وتركيب طربوش (كراون) للأسنان.

لذا، تتعلق طرق العلاج لمشكلة جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة بالسبب الرئيسي الذي يسببها، لأنه من هذا السبب نستطيع أن نتعرف بشكل أفضل على الأساليب المستخدمة في علاجها.

  • تتمثل طرق علاج جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة جراء انحسار اللثة في اختيار الطبيب إما تركيب طربوش للسن المصاب أو تغطية الجزء المكشوف من اللثة باستخدام جزء من اللثة السليمة، وفي بعض الأحيان قد يكون الحل هو إجراء عملية جراحية.
  • تتطلب علاج جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة جراء التعرض لكدمة تدخلاً سريعاً لتقييم حجم الضرر وعلاج الأسنان والفكين فوراً
  • علاج جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة جراء سوء الإطباق السني: يستعين الطبيب بالتقويم لتحسين شكل الأسنان ومنع المضاعفات الناتجة عن سوء الإطباق التي ذكرناها سابقًا -التسوس وانحسار اللثة-، وإذا كان الإطباق شديد السوء فغالبًا ما يحبذ الطبيب إجراء عملية جراحية.

تابع المزيد:

نصائح للوقاية من جذور الأسنان المكشوفة

  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان: غسل الأسنان بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: إجراء تنظيف الأسنان وفحصها كل ستة أشهر.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تآكل الأسنان: الأطعمة والمشروبات الحمضية، مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي، يمكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان وكشف جذورها.
  • استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا: يمكن أن يساعد غسول الفم المضاد للبكتيريا في قتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • العناية باللثة الصحية: يمكن أن يؤدي التهاب اللثة إلى انحسار اللثة وكشف جذور الأسنان.
  • تجنب التدخين: يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع تآكل الأسنان وأمراض اللثة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على قوة الأسنان وصحة اللثة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور: يمكن أن يساعد الكالسيوم والفوسفور في الحفاظ على قوة الأسنان.

بالالتزام بهذه النصائح، يمكنك المساعدة في حماية أسنانك من التسوس وأمراض اللثة وكشف جذورها. ومن الأفضل أن تلتزم بالوقاية من مشكلة جذور الأسنان المكشوفة بالمدينة المنورة بدلاً من العلاج. لذلك، ننصحك بأن تعتني بصحة أسنانك وتحافظ على نظافتها قدر الإمكان لتجنب الحاجة إلى علاج طويل المدى.

أحدث المواضيع والمناقشات:

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

رعاية أسنان الأطفال في المدينة المنورة هي أمر بالغ الأهمية. يعتبر طب أسنان الأطفال جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال، حيث يساعد على توفير صحة فم وأسنان قوية لهم. تشمل رعاية أسنان الأطفال عادات التغذية الصحية وتعليم فرشاة الأسنان بشكل صحيح وزيارات منتظمة إلى طبيب...

قراءة المزيد
علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته عندما يصيبك ألم الأسنان في المدينة المنورة، ستحتاج إلى معرفة الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان. يعد طبيب الأسنان هو الشخص المختص في علاج ألم الأسنان وإعادة صحتها. يقوم طبيب الأسنان بتشخيص أسباب ألم الأسنان،...

قراءة المزيد
طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

نصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة عندما يتقدم الشخص في السن، تحتاج صحة أسنانه إلى اهتمام خاص. هنا بعض النصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة: قم بزيارة طبيب عيادة أسنان كبار السن بانتظام لفحص وتقييم حالة أسنانك. اهتم بالعناية الشخصية لأسنانك...

قراءة المزيد