مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

ما سبب حساسية الاسنان؟ وهل يمكن علاجها؟

بواسطة | حساسية الأسنان

هل شعرت بألم سابقًا عندما تناولت عصيرًا باردًا، أو كوبًا من الماء المثلج في حرارة الصيف، أو ارتشفت حساءً ساخنًا؟ بالرغم من أن هذا الشعور يمكن أن يكون علامة لتسوس الأسنان، إلا أنه يشير أيضًا إلى حساسية الأسنان، فما هو سبب حساسية الأسنان وكيف يمكن علاجها؟ تعرف على الإجابة في السطور التالية.

تعريف حساسية الأسنان

حساسية الأسنان يعني الشعور بالألم الناتج عن تعرض الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة، وقد يشعر الشخص أيضًا بالألم عند تناول السوائل الحمضية أو المحاليل، وقد يعاني أيضًا من الألم عند استنشاق الهواء البارد عبر الفم. يتم وصف حساسية الأسنان للأشخاص الذين يعانون منه بأنه ألم حاد ومفاجئ ينتقل عميقًا إلى الأعصاب في الأسنان.تظهر حساسية الأسنان غالبًا في المرضى الذين ينكشف لديهم طبقة العاج (الطبقة الوسطى من طبقات الأسنان) نتيجةً لانحسار اللثة وظهور الجذور غير المغطاة بطبقة المينا (السميكة).الجذور السنية تحتوي على الكثير من الأنابيب التوصيلية التي تمتد إلى اللب (مركز العصب)، وتتيح هذه الأنابيب وصول تأثير العوامل المحفزة (مثل الطعام والشراب) إلى النهايات العصبية، مما يسبب الشعور بالألم. ويمكن تقسيم هذه المشكلة إلى نوعين حسب مدة الإصابة، حيث قد تكون مؤقتة أو مزمنة، ويمكن أن تصيب سنًا واحدًا أو عدة أسنان، وتعود أسباب الحساسية إلى عدة عوامل مختلفة، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها من خلال تعديل نظام تنظيف الفم اليومي.

ما هو سبب حساسية الاسنان بالمدينة المنورة؟

هناك عدة أسباب محتملة للشعور المزعج بالألم عند تناول المحفزات المذكورة سابقًا ، وفيما يلي أهمها:

  • غسل الأسنان بعنف

الغسيل المكثف للأسنان – بنيةً لضمان تنظيفها بشكل جيد – يعتبر من المشاكل الشائعة التي قد تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان. يُحتمل أن يُستخدَم بعض الأشخاص فرشاة أسنان خشنة لتحقيق هذا الهدف وللحصول على أسنان أكثر بياضًا، ولكن هذه العوامل – في الحقيقة – تؤثر بشكل سلبي على طبقة المينا (الطبقة الخارجية للأسنان)، حيث يُمكن أن تُسبب انكماش اللثة (انكماش اللثة للكشف عن الجزء الموجود أسفلها)، مما يؤدي إلى انتكاس طبقة العاج والإصابة بحساسية الأسنان.

  • انحسار اللثة

ينتج تراجع اللثة عن بعض المشكلات، مثل الإصابة بالأمراض والالتهابات التي تتسبب في التورم، ما يؤدي إلى فقدان الأسنان لأربطتها الداعمة، وبالتالي يحدث انكشاف جذور الأسنان وتعرضها للحساسية.

  • الجز على الأسنان

عند ممارسة بعض الأنشطة اليومية مثل رفع الأشياء الثقيلة ، يعتاد بعض الأشخاص على عض أسنانهم دون أن يدركوا أن هذه العادة السيئة تسبب العديد من المشكلات ، بما في ذلك تأثيرها على طبقة مينا الأسنان وتسببها في انكشاف طبقة العاج.

  • استخدام بعض أنواع غسول الفم

قد لا يتوقع البعض أن سبب حساسية الاسنان بالمدينة المنورة هو استخدام أنواع معينة من غسول الفم، مثل الأنواع التي تحتوي على المواد الحمضية التي تزيد من تفاقم حساسية الأسنان إذا كان الفرد ممن يعانون مشكلة انكشاف طبقة العاج، ما يؤدي إلى تضرر الأسنان، لذلك يُنصح باستشارة طبيب الأسنان المختص لإيجاد البدائل المناسبة.

  • تسوس الأسنان

تُسبب تَسوُّس الأسنان تآكلها، وبالتالي تعرّض جُذور الأسنان للكشف، وبالتالي تُصبح أكثرَ سهولةً في استِثارة المُهيجات الحساسية، مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، والحلويات، والأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال والطماطم، وبعض المشروبات مثل الشاي.

  • الخضوع لإجراء من إجراءات الأسنان

إجراءات الأسنان هي سبب شائع للإصابة بالحساسية، من الممكن أن تحدث حساسية الأسنان بسبب جلسات تنظيف الجير، أو تركيب الحشوات وحشو العصب، أو تغيير التاج، بالإضافة إلى جلسات تبييض الأسنان بالمدينة المنورة، ولكن لا داعي للقلق، حيث يوضح أطباء الأسنان أن سبب حساسية الأسنان بالمدينة المنورة هذه مؤقت ويختفي في غضون أيام أو بضعة أسابيع.

  • كثرة الاعتماد على مبيضات الأسنان

مبيضات الأسنان تُعَتَّبر من الأسباب الشائعة للإصابة بحساسية الأسنان، حيث تحتوي بعض أنواع معجون الأسنان المستخدمة على مواد تسبب حساسية الأسنان مثل بيروكسيد الهيدروجين. عادة ما يتلاشى الألم الذي يسببه استخدام هذه المنتجات بعد التوقف عن استخدامها، ومن الأفضل استشارة طبيب الأسنان المختص لتحديد نوع منتجات العناية بالأسنان المناسبة لك. تابع المزيد:

كيفية علاج حساسية الاسنان بالمدينة المنورة

بعد أن قدمنا إجابة عن سؤال “ما سبب حساسية الأسنان بالمدينة المنورة؟”، حان الوقت لنتعرف على كيفية التخلص من هذا الاحساس المزعج. إذا كانت حساسية الأسنان بسيطة ولا تؤثر على حياتك اليومية، يمكنك شراء الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية من الصيدليات، وفيما يلي بعض النصائح:

  • اختِر معجون أسنان مُصَمّم خصيصًا للأسنان الحساسة، حيث أن هذه النُسَخ ليست فيها أي مواد قد تُسبِب التهيُّج، وممكن أن تحتوي على مكونات تُساعِد على التخلّص من الاحساس المزعج بالحساسية.
  • اختار منتج غسول الفم الذي يخلو من الأحماض أو الكحول في تركيبته.
  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة.
  • خضِ مراقبة للطعام الذي تتناوله، مع التقليل من استهلاك الفواكه ذات الطعم الحمضي.

إذا لم تكن الوسائل المنزلية العلاجية ذات جدوى، ننصحك بالتشاور مع طبيب الأسنان لإجراء جلسات علاج حساسية الأسنان في العيادة باستخدام جل الفلورايد ، وفي بعض الحالات الأخرى، قد يكون العلاج العصبي الحل الأمثل إذا كان الألم شديدًا.

ميدكير للاسنان هي عيادة اسنان في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ، وتتميز بامتلاكها فريق طبي متكامل على قدر عالِِ من الاحترافية، وهي تقدم خدمات العناية بالأسنان وعلاج مشاكلها وتجميلها بأفضل وأحدث الوسائل والبروتوكولات العالمية. إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، فتواصل معنا الآن عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

أحدث المواضيع والمناقشات: