مركز ميدكير لطب الأسنان بالرياض هو وجهتك المثالية للحصول على ابتسامة صحية وجميلة تدوم. يقدم المركز مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في طب الأسنان، من العلاج الوقائي إلى التجميلي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والمواد وأفضل الأطباء.

علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال بعمر سنتين و الرضع

بواسطة | أسنان الأطفال

إحدى الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الأمهات هو عدم الاهتمام بتنظيف أسنان أبنائهن وتجاهل علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال بعمر سنتين و الرضع، مما يؤدي إلى سقوطها و استبدالها بالأسنان الدائمة في وقت لاحق هذا النهج يؤثر سلبًا على صحة أسنان الأطفال ويجبرهم على إجراء عمليات تجميلية لاحقًا

نحن هنا سنتعرف، من خلال المعلومات التي يقدمها أطباء مجمع ميدكير الطبي للأسنان بالمدينة المنورة للتجميل، على أسباب وطرق علاج تسوس أسنان الرضع، كما سنوضح تأثير الإصابة بالتسوس في المراحل الأولى من عمر الطفل على صحة أسنانه

لماذا تتعرض أسنان الأطفال اللبنية للتسوس؟

تعاني أسنان الأطفال من التسوس بسبب عدة أسباب تختلف باختلاف أعمارهم، منها تسوس الرضاعة المبكرة الذي يُعرف أيضاً بتسوس الأسنان الأولى للأطفال تشخص هذه المشكلة من قبل أطباء الأسنان عندما يتأثر ثلاثة أو أكثر من أسنان الأطفال بالتسوس قبل أن يبلغوا سن الثلاث سنوات.

يعد تسوس الرضاعة واحدة من أهم أسباب تسوس الأسنان لدى الرضع قبل اكتمال نموها، حيث يحدث نتيجة لإرضاع الطفل في أوقات متأخرة من الليل أو مباشرة قبل النوم، مما يؤدي إلى تراكم كميات من اللبن – الذي يحتوي على سكر السكروز- بين الأسنان وفي الفم.

نوم الطفل مباشرة بعد الرضاعة يقلل من إنتاج اللعاب الذي يساعد على هضم السكريات وتنظيف الفم من السوائل يمكن للبكتيريا الاستفادة من اللبن المتبقي بين الأسنان واللثة لتفرز مواد حمضية تسبب تآكل الكالسيوم في الأسنان.

لذلك، ينصح الأطباء بضرورة زيارة طبيب الأسنان بعد أن يبلغ الطفل السنة الأولى من عمره أو عند ظهور أي علامات للتسوس على أسنانه، وذلك لعلاج تسوس أسنان الرضع في سن مبكر قبل أن تتسبب في الأضرار.

طرق علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال بعمر سنتين و الرضع

يتباين علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال بعمر سنتين و الرضع بناءً على حالة الطفل ودرجة الضرر على الأسنان واللثة.

يمكن لأطباء مجمع ميدكير الطبي للأسنان بالمدينة المنورة ، استخدام الفلورايد في علاج تسوس الاسنان للاطفال لعلاج التجاويف البسيطة التي تسببها البكتيريا في الأسنان، عندما يعاني الطفل من تسوس حاد يصل إلى عصب السن، فإن استخدام مادة الفلورايد لن يكون فعالاً لذا، يقوم الأطباء بإزالة الأجزاء المصابة من السن ويقومون ب حشو عصب الضرس عند الاطفال.

تهدف عملية حشو العصب إلى وضع بعض المواد الطبية داخل التجاويف والكسور التي يتركها التسوس والبكتيريا في السن بعد تنظيفه بدقة، ثم يتم وضع التاج النهائي لاستعادة مظهر السن لدى الطفل.

قد يسبب تسوس الأسنان إصابة بالتهابات حادة وتكون الخراج ،وفي هذه الحالة يقوم أطباء مجمع ميدكير الطبي للاسنان بالمدينة المنورة ب علاج خراج الاسنان للأطفال في البداية قبل علاج تسوس الاسنان للاطفال.

تابع المزيد:

كيف يمكننا حماية أطفالنا من الإصابة بتسوس الأسنان اللبنية؟

يمكن الوقاية من الحاجة إلى علاج تسوس الأسنان عند الأطفال سنتين من خلال اتباع بعض الإجراءات الوقائية البسيطة، مثل:

  • تجنب إطعام الطفل أثناء نومه، وتأكد من أن الطفل يبتلع الحليب بالكامل.
  • تنظيف أسنان الطفل بقطعة صغيرة من الغزل أو القطن بعد الإرضاع لإزالة جميع البقايا المتراكمة فيها.
  • يبدأ الإستخدام اليومي لفرشاة الأسنان مع كمية صغيرة من معجون الأسنان منذ سن السنتين لتنظيف الأسنان بعمق والتخلص من بقايا الطعام المتراكمة، حيث تعتبر هذه البقايا السبب الرئيسي لتلف الأسنان وحاجة الأطفال البالغين من عمر سنتين إلى علاج تسوس أسنان الرضع.

نحن في مجمع ميدكير الطبي للأسنان بالمدينة المنورة نسعى دائمًا لتوفير أفضل الأجهزة والمعدات الطبية التي تساعد في علاج تسوس الاسنان للاطفال بفعالية دون أن يشعروا بأي ألم

أحدث المواضيع والمناقشات:

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

طب أسنان الأطفال في المدينة المنورة: رعاية أسنان أطفالك

رعاية أسنان الأطفال في المدينة المنورة هي أمر بالغ الأهمية. يعتبر طب أسنان الأطفال جزءًا أساسيًا من الرعاية الصحية للأطفال، حيث يساعد على توفير صحة فم وأسنان قوية لهم. تشمل رعاية أسنان الأطفال عادات التغذية الصحية وتعليم فرشاة الأسنان بشكل صحيح وزيارات منتظمة إلى طبيب...

قراءة المزيد
علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته

علاج ألم الأسنان في المدينة المنورة: كل ما تحتاج إلى معرفته عندما يصيبك ألم الأسنان في المدينة المنورة، ستحتاج إلى معرفة الخيارات المتاحة لعلاج ألم الأسنان. يعد طبيب الأسنان هو الشخص المختص في علاج ألم الأسنان وإعادة صحتها. يقوم طبيب الأسنان بتشخيص أسباب ألم الأسنان،...

قراءة المزيد
طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

طب أسنان كبار السن في المدينة المنورة: رعاية أسنانك مع تقدمك بالعمر

نصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة عندما يتقدم الشخص في السن، تحتاج صحة أسنانه إلى اهتمام خاص. هنا بعض النصائح لرعاية أسنان كبار السن في المدينة المنورة: قم بزيارة طبيب عيادة أسنان كبار السن بانتظام لفحص وتقييم حالة أسنانك. اهتم بالعناية الشخصية لأسنانك...

قراءة المزيد